عاجل

موجة برد قاسية سجلت في بريطانيا حيث انخفضت درجة الحرارة الى سبع عشرة درجة تحت الصفر في بلاد الغال، فيما استمر تساقط الثلوج بكثافة شمال البلاد وارتفع مستوى الثلوج الى خمسين صنتمترا. مصالح الرصد الجوي أعلنت حالة الطواريء نظرا لرداءة الطقس، التي تسببت في اغلاق مطار نيو كاسل وارباك حركة الملاحة الجوية في مطار دبلن. وفي ألمانيا أجبرت الثلوج الكثيفة مسؤولي مطار فرانكفورت على تأجيل عديد الرحلات الجوية، التي يبلغ عددها يوميا ألفا وأربعمائة رحلة. وقد اضطر المسافرون الى الانتظار بين ساعتين وثلاث ساعات بسبب التأجيل.
ونال شرق أوروبا نصيبه أيضا من الثلوج إذ عرفت تشيكيا والعاصمة البولندية وارسو أكبر نسبة من تساقط الثلوج هذا العام، ما أدى الى حوادث سير.
وفي فرنسا تسببت موجة البرد القارس في وفاة أحد المشردين في “فال مارن“، فيما تعطلت الحركة المرورية على أكثر من طريق، وشهدت جهات كثيرة في البلاد مثل “لواري” و“فلامان فيل” انقطاعا للتيار الكهربائي. ويتوقع أن تستمر موجة البرد على كامل البلاد الى غاية نهاية الاسبوع الحالي. أما في اسبانيا فان رياحا بقوة الاعصار هبت على جزر الكناري مع توقعات لهطول أمطار وتساقط ثلوج، وقد أعلنت درجة الانذار الأحمر كأعلى درجة للخطر وأغلقت المطارات والموانئ والمدارس، ويتوقع أن تمتد هذه الموجة الى كامل اسبانيا.