عاجل

تقرأ الآن:

الصين ترفض التعليق على وثائق ويكيليكس


الصين

الصين ترفض التعليق على وثائق ويكيليكس

الصين ترفض التعليق على برقيات الدبلوماسيين الأمريكيين التي نشرها موقع ويكيليكس، مكتفية بمطالبة الحكومة الأمريكية بالتعامل مع الأمر بالشكل المناسب، و أعربت الصين عن أملها في عدم حدوث أزمة ثقة في العلاقات بين البلدين.
و نشر موقع ويكيليكس مئات الآلاف من الوثائق الدبلوماسية الأمريكية السرية، من بينها وثائق تشير إلى ضلوع الصين في نقل مكونات صواريخ كورية شمالية إلى إيران قد تكون نقلت عبر الأراضي الصينية، وبينت وثائق أخرى استعداد الصين قبول توحيد شبه الجزيرة الكورية.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، هونج لي، يقول:
“ الصين تحتفظ بملاحظاتها على تلك التقارير ونامل أن تتعامل الولايات المتحدة الأمريكية مع هذه الوثائق بشكل مناسب، الصين ليس لديها تعليق على محتواها”.
بعض الوثائق المسربة كشفت أيضاً انزعاج الصين من البرنامج النووي الكوري الشمالي و من التوتر القائم في المنطقة، في تلك الأثناء أعربت الصين عن أملها في الحصول على رد إيجابي حول مبادرتها عقد اجتماع طارىء مطلع الشهر المقبل في بكين لتهدئة الأجواء بين الكوريتين لا سيما بعد الهجوم الكوري الشمالي الأخير على جزيرة يون بيونغ الكورية الجنوبية و الذي أسفر عن مقتل أربعة اشخاص بينهم جنديان.
الامر الذي اعتبرته الحكومة الكورية الجنوبية تعدياً سافراً على أراضيها و انتهاكاً للقانون الدولي خصوصاً أن القذائف المدفعية الشمالية استهدفت مناطق مأهولة بالسكان.
و تسبب الهجوم الكوري الشمالي بحالة من الغضب لدى الكوريين الجنوبيين الذين خرجوا بمظاهرات تندد بالهجوم و تدعو حكومة بلادهم إلى القيام برد عسكري مضاد.