عاجل

تقرأ الآن:

الشرطة الدولية تصدر مذكرة اعتقال بحق مؤسس موقع ويكيليكس


العالم

الشرطة الدولية تصدر مذكرة اعتقال بحق مؤسس موقع ويكيليكس

الشرطة الدولية الانتربول تصدر إخطاراً باعتقال جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس لمكافحة الفساد ، على خلفية اتهامات موجه له من قبل المحكمة السويدية بالاشتباه بارتكابه جرائم اغتصاب و تحرش جنسي بحق فتاتين سويديتين.

قرار الشرطة الدولية يأتي بعد أيام قليلة من نشر موقع ويكيليكس لربع مليون برقية دبلوماسية أمريكية على شبكة الانترنت، كشفت الكثير من أسرار الدبلوماسية الأمريكية بالإضافة إلى وثائق دفاعية على درجة كبيرة من الأهمية.

وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس، يقول:

“ نحن مازلنا دولة أساسية و أمة لا غنى عنها، الدول الأخرى ستستمر في التعاون معنا، و العمل معنا، و سنستمر بتبادل المعلومات المهمة معهم، هل هذا محرج؟ نعم، هل هناك عواقب على السياسة الخارجية للولايات المتحدة؟ أعتقد أنها ضئيلة”.

و من بين المعلومات المسربة وجود تفاهم تكتيكي بين باكستان والإدارة الأمريكية فيما يتعلق بالهجمات التي تشنها الطائرات الأمريكية في المناطق القبلية المحاذية لأفغانستان.

كما كشفت الوثائق قيام ملك السعودية بحث الولايات المتحدة على مهاجمة إيران، و وصفه للنظام الإيراني برأس الأفعى الواجب قطعه.

الصين لم تكن بمنأى عن تلك التسريبات حيث كشفت بعض البرقيات الأمريكية قيام كوريا الشمالية بتهريب قطع صواريخ إلى إيران عبر الأراضي الصينية الأمر الذي لم تنفيه أو تؤكده الحكومة الصينية التي اكتفت بعدم التعليق على محتوى وثائق ويكيليكس المنشورة.