عاجل

الضيف الأبيض يكتسي عاصمة الضباب ويحدث فوضى عارمة في أنحاء ابريطانيا.

سقوط المزيد من الثلوج تسبب في استمرار اغلاق مطار جاتويك لليوم الثاني على التوالي بسبب تراكم الثلوج على مدرجاته كما تسبب في تعطل خدمات السكك الحديدية واعلنت شركة يورو ستار عن تعليق رحلاتها بين بريطانيا وفرنسا وبلجيكا في أسوأ طقس تشهده البلاد في بداية فصل الشتاء منذ عشرين عاما.

ووسط انتقادات شديدة لعجز بريطانيا عن التكيف مع الاحوال الجوية السيئة أمر وزير النقل فيليب هاموند بمراجعة الطريقة التي استجابت بها شركات النقل هذا الاسبوع لهذه الاحوال الجوية وقال سيظل مطار جاتويك ثاني أكثر المطارات ازدحاما في بريطانيا مغلقا حتى صباح يوم الجمعة .

بولندا شهدت بدورها أول تساقط للثلوج مطلع الأسبوع ادت الى وفاة ثمانية عشر شخصا جراء الصقيع والانخفاض الحاد في درجات الحرارة الشرطة وأوضحت أن الضحايا كانوا جميعا من الرجال تتراوح اعمارهم بين الثلاثة والثلاثين والاثنين والسبعين عاما.

“انه أمر صعب بالنسبة لنا اذ لم يتم القيام بأي شيء للخروج من هذا الوضع المزري في الوقت الذي ينام فيه المسؤولون يموت فيه من لا مأوى لهم. هكذا عبرت هذه السيدة .”

وغطت الثلوج المتساقطة من جراء المنخفض الجوي جميع انحاء المانيا وشلت حركة النقل في برلين وثم احتجاز مئات المسافرين في عرباتهم وسط الثلوج المتراكمة وفي المطارات بعد الغاء عشرات الرحلات .

وفي بلجيكا، تأثرت حركة الملاحة الجوية والحديدية مع توقع تساقط كميات جديدة من الثلوج وعلى الطرقات السريعة وقعت حوادث عدة بسبب الجليد .