عاجل

تقرأ الآن:

واشنطن تعزز مشاوراتها مع حلفائها في الشرق الأدنى


العالم

واشنطن تعزز مشاوراتها مع حلفائها في الشرق الأدنى

عززت واشنطن محادثاتها مع حليفتيها في الشرق الأدنى, كوريا الجنوبية و اليابان من أجل توحيد موقف الأطراف الثلاثة حيال التصعيد الذي قامت به كوريا الجنوبية الشهر الماضي بقصفها لجزيرة يونب بيونغ الكورية الجنوبية. وزيرة الخارجة هيلاري كلينتون قالت في مؤتمر صحفي عقدته في واشنطن مع نظيريها الياباني و الكوري الجنوبي “إن الولايات المتحدة تأمل في أن تبذل الصين كذلك جهودا كي نبعث جميعا برسالة واضحة لكوريا الشمالية مفادها أنه عليها أن تظهر نوايا حقيقية و جادة لوقف اعمالها الاستفزازية.”
اجتماع واشنطن يأتي بمثابة رسالة غير مباشرة لبكين كي تمارس ضغوطا أكبر على بيونغ يانغ من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات السداسية.
و كان الجيش الكوري الجنوبي قد قام في الثالث و العشرين من الشهر الماضي بقصف جزيرة يونب يونغ موقعا أربعة قتلى كوريين جنوبيين.
لغة الرصاص قد تظل سيدة الموقف في غياب أي حوار بين الطرفين. فتصعيد بيونغ يانغ الأخير قابلته مناورات عسكرية بين الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية و اليابان قبالة السواحل الكورية الشمالية و هي مناورات رآها البعض بمثابة التسخين لقرع طبول الحرب في انتظار أي تصعيد عسكري جديد من طرف بيونغ يانغ.