عاجل

خطوة حاسمة لموسكو على طريق الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة

تقرأ الآن:

خطوة حاسمة لموسكو على طريق الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة

حجم النص Aa Aa

موسكو تضع في قمة روسيا الاتحاد – الأوروبي آخر اللبنات التي تفسح لها الطريق للانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة ابتداء من العام المقبل. وذلك، بعد 17 عاما من المفاوضات.
 
ديميتري ميدفيديف قال:
“بعد اتفاقياتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية والآن مع الاتحاد الأوروبي، أصبح انضمام روسيا إلى المنظمة العالمية للتجارة واقعيا”.
 
الاتفاقية التي وقعتها موسكو بحضور رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزي مانويل باروسو تفتح لها أبواب المنظمة العالمية للتجارية لتصبح روسيا آخر قوة اقتصادية كبرى في العالم تنضم لهذه المنظمة.
 
الخبير مايكل إيمرسون في مركز دراسات السياسة الأوروبية:
“السياسات التجارية الأخيرة، وهي هامة، بدت أكثر ميلا إلى الحمائية في مجال الواردات والرسوم الخاصة بتصدير الأخشاب..هذه التصرفات المفاجئة في السياسة التجارية الروسية ستبدو متناقضة مع قواعد المنظمة العالمية للتجارة”.
  
يبقى على روسيا أن تتوصل إلى حلول لبعض خلافاتها مع الاتحاد الأوروبي خصوصا  بشأن الشروط الصحية التي فرضتها على وارداتها من اللحوم الأوروبية وفيما يتعلق بإعفاء الروس من تأشيرات الدخول إلى الاتحاد الأوروبي. 
  
إلغاء التأشيرة بين روسيا والاتحاد الأوروبي و موازنة الميزان التجاري بينهما بعد انضمام موسكو إلى المنظمة العالمية للتجارة كان ممكنا أن يشكلا هديةً كبيرة يعود بها ميدفيديف إلى بلاده، ويمنحاه أفضلية أمام رئيس الحكومة فلاديمير بوتين في السباق المقبل على رئاسة الفيدرالية الروسية.