عاجل

سارج برامرتز: المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة

تقرأ الآن:

سارج برامرتز: المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة

حجم النص Aa Aa

“ على صربيا بذل المزيد من الجهود للقبض على راتكو ملاديتش”
كل ستة أشهر تقوم المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة في لاهاي بنشر تقرير حول صربيا تلقي فيه الضوء على مدى تعاونها مع المحكمة الدولية و مدى التزامها كذلك بملاحقة و القبض على الجنرال السابق راتكو ملاديتش.
يورونيوز:
السيد برامرتز, المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حول يوغسلافيا السابقة. أكدتم أمام الأمم المتحدة على ضرورة أن تبذل صربيا جهودا أكبر للقبض على ملاديتش الذي أدين بارتكام جرائم حرب و جرائم إبادة جماعية منذ حوالي خمسة عشر عاما. ماهي الجهود التي على صربيا بذلها للقبض على راتكو ملاديتش؟
سارج برامرتز:
هناك الكثير من العمل على صربيا أن تقوم به. و قد أكدنا للقادة الصرب ضرورة وضع امكانيات أكبر من أجل القبض على ملاديتش. نحن واعون تماما أن الأمر غير سهل بالمرة إذا أخذنا بعين الاعتبار أن معظم السكان يعارضون اليوم و للأسف القبض على ملاديتش.”
يورونيوز:
الحكومة الصربية ضاعفت من حجم المكافأة لمن يساعد على القبض على ملاديتش إلى عشرة ملايين دولار و كأنها بذلك تقول. انظرو ها أنا أبذل جهودا للقبض عليه. كيف ترون ذلك؟
سارج برامرتز:
أنا أنصت بطبيعة الحال إلى موقف الحكومة الصربية و إلى موقف الرئيس الصربي و الجميع يؤكد أنه سيتم بذل كل الجهود الممكنة من أجل القبض على ملاديتش و أن هناك إرادة سياسية قوية للقبض على راتكو ملاديتش و غوران هادجيتش. بالنسبة للمحكمة الجنائية الدولية, هي لا تقيم الأمر على أساس الإرادة السياسية و إنما على أساس الجهود التي تبذل على الميدان. يجب القول إنهم بحاجة إلى وضع إمكانات أكبر. نحن نؤمن أنه بامكان صربيا بذل مجهود أكبر و عليها أن تفعل كي تنجح في القبض عليهما.”
يورونيوز:
هل يمكن القول إن الحكومة بصدد تضييق الخناق على ملاديتش إذا أخذنا بعين الاعتبار كل ما جرى طيلة 2010؟
سارج برامرتز:
هذا ما نرجوه. نحن على اتصال دائم بالعديد من الأطراف في أجهزة الشرطة و المخابرات و الذين يقومون بعمل طيب.
نحن نعلم كذلك بوجود شبكات دعم تحاول عرقلة العمل الذي تقوم به هذه الأطراف لذا أرجو أن تنجح الجهات التي تعمل على القبض عليه في تحقيق هذا الهدف رغم الصعوبات و العراقيل التي وضعتها و تضعها جهات أخرى للحيلولة دون القبض عليه.