عاجل

تقرأ الآن:

فشل محادثات جينيف بين إيران و القوى الست حول برنامجها النووي


سويسرا

فشل محادثات جينيف بين إيران و القوى الست حول برنامجها النووي

اختتم اجتماع جينيف بين إيران و القوى الست دون الوصول إلى أي تقدم يذكر في عملية المفاوضات. الطرفان اتفقا على عقد اجتماع آخر أواخر هذا الشهر في اسطنبول. اجتماع قد يمثل بداية الحوار الجدي من أجل التوصل إلى حل بشأن البرنامج النووي الايراني.
كبير المفاوضيين الايرانيين رضا جليلي أكد ليورونيوز أن التفاوض في ظل الظروف الراهنة غير ممكن بالمرة فهناك استراتيجية تفاوض مزدوجة تتم تحت الضغط. و أضاف جليلي نحن معنيون بهذه المفاوضات و نرفض هذا رفضا قاطعا.”
و عن مقتل العالمين النووين الايرانيين منذ بضعة أيام في طهران بعد تفجير سيارتيهما قال جليلي إن مفتشي اللجنة الدولية للطاقة الذرية أخذوا قائمة بأسماء العلماء الايرانيين و سلموها لمجلس الأمن الذي نشرها على الملأ و هو ما سمح للارهابيين بقتل العالمين الايرانيين و لذلك على مجلس الأمن أن يقدم توضيحات حول هذا الأمر للمجتمع الدولي.”
ايران وجهت أصابع الاتهام إلى قوى أجنبية على حد قولها تريد إجبارها على ايقاف برنامجها النووي. رضا جليلي أكد في المقابل أنه لن يثير موضوع تخصيب اليورانيوم في المحادثات المقبلة في تركيا كما حث الرئيس محمود أحمدي نجاد الغرب على رفع العقوبات المفروضة على بلاده إذا أراد إحراز أي تقدم في هذه المحادثات.