عاجل

تقرأ الآن:

دول الاتحاد الأوروبي تتفق على تسريع التعاون العسكري


أوروبا

دول الاتحاد الأوروبي تتفق على تسريع التعاون العسكري

دول الاتحاد الأوروبي تتفق في بروكسل على تسريع التعاون فيما بينها في المجال العسكري لتنمية قدراتها الدفاعية ومنع تأثرها بالتقليص الاضطراري الجاري لنفقاتها العسكرية.

وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي يعتزمون تحويل الأزمة المالية إلى فرصة لوضع اللبنات الأولى على صرح السياسة الدفاعية الأوروبية المشتركة المنشودة. واعتبروا نموذج اتفاق التعاون الإستراتيجي الفرنسي البريطاني غير المسبوق الذي وُقَّع بداية الشهر الماضي قدوةً يُحتذى بها.

دول الاتحاد مطالَبة خلال الأشهر الستة المقبلة، وبمقتضى الاتفاق الجديد، بتحديد القطاعات العسكرية الممكن تبادل إمكانياتها فيها كليا أو جزئيا مع دول أخرى، وبتوضيح أيِّ الميادين االتي تريد أن تحتفظ فيها بحرية حركتها كاملة، وفي أي المجالات العسكرية تقبل بتقاسم المهام والأدوار العسكرية.

وقد حدد الخبراء سبعين مجالا ممكنا للتعاون العسكري بين دول الاتحاد الاوروبي، لا سيما فيما يتعلق بالنقل الجوي والمروحيات وحماية الجنود من القنابل غير المنظورة أو الدعم الطبي.

يُذكر أن الأزمة المالية أثرت على القدرات العسكرية لعدد من بلدان الاتحاد الأوروبي وحرمت بلدا كبريطانيا من قدراته البحرية على مدى السنوات العشر المقبلة.