عاجل

تقرأ الآن:

احتجاجات متواصلة في لندن ضد زيادة الاقساط الجامعية


المملكة المتحدة

احتجاجات متواصلة في لندن ضد زيادة الاقساط الجامعية

اشتباكات المتظاهرين مع عناصر الشرطة في لندن، تواصلت بعد أن صوت البرلمان البريطاني لصالح اقتراح ينص على زيادة الاقساط المالية في الجامعات، وقد عكست عملية التصويت انقساما في صلب الحكومة الائتلافية.
المتظاهرون هاجموا الشرطة أمام مقر البرلمان كما هاجموا مقر الخزانة البريطانية وهشموا نوافذها وخلعوا أحد أبوابها قبل أن يشتبكوا مع الشرطة داخل المبنى، مرددين بصوت عال: “نريد استرجاع أموالنا”.
ويتهم المتظاهرون حزب الديمقراطيين الأحرار بأنه تخلى عن تعهده الذي أعلنه في الحملة الانتخابية والمتعلق بالغاء الاقساط الجامعية، وأنه غير موقفه بعد انضمامه الى الحكومة. من جانبهم يقول المعارضون للخطة انها ستجعل من الصعب على أصحاب الدخل المتدني الالتحاق بالجامعات.
ويعد اجراء زيادة الاقساط الجامعية ثلاثة أضعاف ما هو عليه الحال الآن أول اختبار لمدى قدرة حكومة الائتلاف الحاكم بين حزب المحافظين والديمقراطيين الاحرار على تطبيق اجراءات تقشفية بهدف خفض عجز قياسي في الميزانية تعاني منه البلاد.
ويقول محللون ان الاشتباكات يمكن أن تنذر باضطرابات أخرى في ظل خفض للنفقات العامة المقبلة وتحرك للاتحادات النقابية، لكن من غير الواضح اذا كانت حدة الغضب الشعبي ستتصاعد الى المستوى الذي عرفته الازمة التي ضربت اليونان هذا العام. وينتظر أن يصوت مجلس اللوردات على الخطة يوم الثلاثاء المقبل.