إغلاق
دخول
رجاءا كتابة بيانات الدخول

أو تسجيل حساب جديد

هل نسيت كلمة السر؟

Skip to main content

close share panel

شارك هذا المقال

Twitter Facebook

في بروكسيل فاز كتاب “الجمال و الجحيم” لروبرتو سافيانو، الكاتب والصحافي الإيطالي، بجائزة الكتاب الأوروبي لهذا العام رغم انه عرف شهرة من خلال كتابه “غومورا “ الذي تحدث عن المافيا في نابولي. سافيانو يواصل حديثة في هذه المقابلة مع يورونيوزعن ظاهرة المافيا في جنوب ايطاليا وانتشارها في دول اوروبا والعالم ويشرح لنا كيف اصبحت المافيا فاعلا أساسيا إستفاد من الأزمة الإقتصادية و اقتحم المجال السياسي.

-روبرتو سافيانو:

الأزمة الإقتصادية مثلت فرصة كبيرة لعصابات المافيا القوية الرابحة فيما كان لها أثر سلبي على عصابات المافيا الضعيفة الخاسرة. المنظمات الإجرامية في نيجيريا و روسيا و كورسيكا ومنظمة كازاريزي جنوب نابولي ضخت أموالا للبنوك المحتاجة للسيولة خلال الأزمة الإقتصادية وبذلك دخلت مجال الإستثمار في القطاع المصرفي.

يورونيوز:

هذه السيولة مفيدة في الوقت الراهن لأنها تضمن تداول الأموال.أليس كذلك؟

-روبرتو سافيانو:

بالضبط، احيانا اتساءل انه لولا اموال المافيا لكانت الأزمة الإقتصادية في ايطاليا و في اوروبا اسوأ مما هي عليه الآن.استنادا الى المدعي العام لمكافحة المافيا في ايطاليا فإن اموال المافيا المتداولة تصل الى مائة مليار يورو سنويا في ايطاليا فقط.لنتخيل على سبيل المثال السيولة المتأتية من الأموال المتداولة في أمريكا الجنوبية لفائدة اسبانيا، و ماذا عن اوروبا دون أموال تهريب المخدرات.

يورونيوز:

حسب رايك هل ان الحكومات و خاصة الحكومة الإيطالية تقوم بشيء ما للتصدي الفعال لهذه المنظمات نظرا لما تسببه من مشاكل على المستوى الوطني؟

-روبرتو سافيانو:

ايطاليا دولة تفتقد الى بنية متماسكة و هي في الواقع بلد معقد.يمكننا القول إن هناك مؤسسات تبدي حسن نيتها للمواجهة على خط النار و المخاطرة بأرواح أشخاص و لكن هناك مؤسسات أخرى ترتبط بالجريمة المنظمة.. مع ذلك انا أقول إن التدابير القمعية ليست الحل الأمثل للتعامل مع مسألة المافيا.

يورونيوز:

ما هي الآلية المناسبة اذن ؟

-روبرتو سافيانو:

التغيير الإقتصادي والسياسي.

يورونيوز:

كيف؟

-روبرتو سافيانو:

لنفكر مثلا في آليات المناقصات العمومية حيث تفوز المافيا دائما أمام منافسيها مقترحة أسعارا منخفضة جدا ثم تقوم بعملية التعويض المالي من عائدات الإتجار بالمخدرات.

يورونيوز:

لكنه منطق غيرمتجانس مع منطق الإقتصاد اليوم؟

-روبرتو سافيانو:

بالطبع، ولكن ايطاليا لوحدها لن تستطيع فعل اي شيء حيال ذلك فمجال الضرائب مثلا يعتبر جنة المافيا.

يورونيوز:

اثرت جدلا واسعا في ايطاليا عند حديثك عن العلاقات المزعومة بين الجريمة المنظمة وحزب رابطة الشمال الذي هو عضو في الحكومة الإئتلافية في ايطاليا حاليا و حزب وزارة الداخلية هل لديك دلائل على هذه العلاقات المزعومة؟

-روبرتو سافيانو:

قلت إن المافيا الكالابرية تقتحم مجالات سياسية و استطيع تأكيد ذلك لأن المافيا تستخدم عادة طرقا خاصة لإقتحام المجال السياسي ومؤسسات الدولة. لقد أشرت فقط الى التحقيقات الجارية التي ستكشف المزيد من التفاصيل كطرق الإتصال و الإتصالات الناجعة المستخدمة من قبل المافيا لإدارة السجلات الإنتخابية للحزب و رشوة السياسيين ولكن القضاة يقومون بتحقيقاتهم.

يورونيوز:

هل يمكن ان تحدثنا عن مثال ملموس

-روبرتو سافيانو:

حسب التحقيقات التي يقوم بها القاضيين بوكاسيني و بيغناتون فإن المافيا الكالابرية تسعى لمقابلة أعضاء من حزب الرابطة الشمالية وهو ما كشفته التنسطات التي قام بها بينو نيري.

يورونيوز:

و ماهو رد فعل حزب رابطة الشمال؟

-روبرتو سافيانو:

دعنا نقل إنهم التقوا بمستشاv اقليمي. هذا المستشار اجاب فيما بعد بأنه لا يعرف من يكون بينو نيري.. على كل القضاة سيواصلون تحقيقهم. ولكن هذا كاف لإظهار الإتصالات الجارية في شمال ايطاليا بين المافيا والمؤسسات . ما قلته ليس فضيحة اعتبر فضيحة لأني تحدثت عن حزب من شمال إيطاليا. لو كنت تحدثت عن حزب من الجنوب الإيطالي لأعتبر ذلك امرا تافها لأن المافيا في نابولي حزب محلي في الجنوب و هو امرعادي. هدفي الوحيد كان التصريح بأنه ما من أحد في مأمن .

يورونيوز:

وزير الداخلية الحالي روبرتو ماروني يعتبر احد أكثر المسؤولين حزما في مواجهة ظاهرة المافيا في ايطاليا هل هذا صحيح؟

-روبرتو سافيانو:

نسبيا نعم . لأن الإجراءات الحاسمة ضد المافيا لا يعود فضلها الى ماروني فحسب لقد اخذ على عاتقه متابعة التحقيقات الجارية منذ سنوات عديدة. حالة كاسيرتا قرب نابولي ، مثال جيد و لكن الإعلان عن الإنتصار على المافيا أعتبرها مزحة.

يورونيوز:

بعد انهيارالأنظمة الإشتراكية ازدهرت الجريمة المنظمة لماذا؟ و ما هي الآليات الخاصة بها.

-روبرتو سافيانو:

من ناحية اولى هناك شركات مشروعة تخشى الإستثمار لما قد تتكبده من خسارة من ناحية اخرى هناك خوف من قبل الشيوعيين السابقين لفقدان قبضتهم على السلطة لذلك تحالفوا مع المافيا لأنها تجلب لهم الأموال و تحمي بعض السياسيين. المافيا تتعامل كذلك مع رجال اعمال عاديين يريدون تسريع الإجراءات الإدارية الروتينية.

هل انت بحاجة الى انشاء مصنع في تيرانا ؟ حسنا. اذن حاول التعويل على نفسك و انتظارالإجراءات البيروقراطية البطيئة، ولكن اذا تعاملت مع المافيا ستساعدك في كل شيء و سيستغرق الأمر ثلاثة اسابيع فقط.للأسف اصبح هذا هو المنطق السائد للمستثمرين. ارى انه من المهم التعمق في دراسة ظاهرة المافيا في اوروبا الشرقية، لأنها دعمت الإقتصاد هناك حتى في إطارمنطق إقتصاد السوق وبذلك قامت بمخاطرة.

Copyright © 2014 euronews

للمزيد حول:

أبحث في مواضيع اليوم الأكثر قراءة