عاجل

عاجل

تحالف بريطاني ألماني فرنسي لتجميد سقف الميزانية الأوروبية

تقرأ الآن:

تحالف بريطاني ألماني فرنسي لتجميد سقف الميزانية الأوروبية

حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون يعلن اتفاقه مع فرنسا وألمانيا على ضرورة طلب تجميد ميزانية الاتحاد الأوروبي إلى غاية سنة ألفين وعشرين بسبب الأزمة التي تعصف بميزانيات دول الاتحاد.

المفاوضات الفعلية بهذا الشأن ستنطلق سنة ألفين وثلاث عشرة وستكون حاسمة بالنسبة للميزانية طويلة المدى التي ستمتد إلى غاية ألفين وعشرين.

ديفيد كامرون رئيس الوزراء البريطاني:

“الجديد مقارنة بالسابق هو أن الفرنسيين والألمان والبريطانيين جاؤوا مع بعض وقالوا علينا بالتحكم في الميزانية ولا يمكن أن تستمر في الارتفاع بلا حدود، يجب أن يحدث تغيير”.

بولندا وعدد من دول أوروبا الشرقية العضوة في الاتحاد تخشى من إمكانية أن يؤثر هذا التحالف، الذي تسانده فنلندا وهولندا، على مصالحها الوطنية وأن يؤدي تجميد الميزانية الأوروبية إلى تقليص المساعدات المخصصة لهذه الدول حديثة الانضمام إلى الاتحاد.

مارتن شولتز النائب الأوروبي عن الديمقراطيين الاجتماعيين:

“المجلس الأوروبي منقسم وقد علمتُ بهذا المقترح إلا أن تجربتي توحي لي بأنه اقتراح وليس قرارا. لنفتح النقاش حول الميزانية الأوروبية طويلة المدى وسنرى…”.

بريطانيا حاولت في السابق استقطاب الدعم الأوروبي لفكرة تخفيض الميزانية الأوروبية، لكنها اضطرت إلى تخفيض سقف مطالبها أمام رفض غالبية الأوروبيين فكرتها.