عاجل

تقرأ الآن:

بلجيكا تسلم الرئاسة الدورية للإحاد الأروبي للمجر بداية العام المقبل


أوروبا

بلجيكا تسلم الرئاسة الدورية للإحاد الأروبي للمجر بداية العام المقبل

بلجيكا تتخلى بداية العام المقبل عن الرئاسة الدورية للاتحاد الأروبي لفائدة المجر. بروكسل استهلت رئاستها للاتحاد في ظل ظروف صعبة للغاية داخليا و خارجيا. ففي تموز يوليو انفجرت أزمة سياسية داخلية أدت إلى سقوط الحكومة و هو ما أثر على رئاسة بلجيكا للاتحاد.

هذا ما عبر عنه وزير الشؤون الخارجية ستيفن فاناكار الذي أكد أن” اتفاقية لشبونة كانت تقتضي أن لا تضطلع الدولة التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد بأدوار قيادية مقارنة بالمجلس الأوروبي وبمجلس الشؤون الخارجية وهو ما فعلناه”.

طيلة رئاسة بلجيكا للاتحاد قاد إيف لوتارم حكومة تصريف أعمال في الداخل وهي حكومة لم تكن قادرة على البت في العديد من المسائل. فانتخابات يونيو حزيران شهدت صعودا لافتا للحزب الفلامنكي الانفصالي بقيادة بارت دي ويفر حيث لا تزال الأزمة مفتوحة حتى يومنا هذا بين الفرنكوفونيين و الفلامنكيين.

كل هذا لم يمنع بلجيكا من تحقيق بعض الإنجازات على الساحة الأوروبية وهو ما يؤكده ستيفن فاناكار الذي يقول: “ لقد ساهمنا في البحث عن اتفاق يرضي جميع الأطراف في ما يتعلق بالملفات الاقتصادية وقمنا باتمام النصوص القانونية المتعلقة بالمراقبة المالية كما نجحنا في التصديق على ميزانية العام 2011”.

الرئاسة البلجيكية للاتحاد الأوروبي سمحت في المقابل بتدعيم مكانة هرمان فان رومبوي كرئيس للمجلس الأوروبي و كذلك كاثرين أشتون التي أكدت جدارتها بقيادة الديبلوماسية الأوروبية.