عاجل

تقرأ الآن:

أعياد الميلاد تنعش أسواق التجزئة في ألمانيا


مال وأعمال

أعياد الميلاد تنعش أسواق التجزئة في ألمانيا

أكد اتحاد تجار التجزئة الألماني ان مبيعات شركات التجزئة بمناسبة أعياد الميلاد و احتفالات رأس السنة تشهد أفضل موسم تسوق في فترة أعياد الميلاد منذ سنوات.

وتتوقع ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا، أن ترتفع مبيعات التجزئة خلال الفترة من نوفمبر إلى ديسمبر بنسبة 2% لتصل قيمتها إلى 77 مليار يورو ، برغم طقس الشتاء شديد البرودة عادة والغموض الاقتصادي المنتشر بسبب أزمة الديون الأوروبية.

يقول أحد الزبائن “ اشتريت آلة خلط أوراق اللعب لجدي،لكنه لم يحب ذلك،و قد جئت لتغييره و سيرسلون له قسيمة هدية مسبقة الدفع”.

و يأتي الانتعاش في ألمانيا على نقيض الحال في بريطانيا وفرنسا حيث اشتكي تجار التجزئة من احجام المستهلكين عن التسوق جراء تراجع درجات الحراة لما دون الصفر والسقوط الكثيف للثلوج.

وتزيد بيانات المبيعات القوية خلال أعياد الميلاد في ألمانيا الآمال بأن التحسن الجاري حاليا وتقوده الصادرات في أكبر اقتصاد في أوروبا قد اتسع ليشمل الإنفاق الخاص.

وانتعش إنفاق الأسر الألمانية من الركود الشديد العام الماضي وسط تراجع معدل البطالة وظهور مؤشرات بزيادة الأجور بعد فترة طويلة من الجمود في معدلات الأجور. وما

و عزز الأداء الاقتصادي، ارتفاع مبيعات التجزئة بوتيرة هي الأسرع منذ نحو ثلاث سنوات في أكتوبر الماضي، إذ انتعشت بنسبة 2,3% بعد شهرين متتالين من التراجع.