عاجل

تقرأ الآن:

الإتحاد الأوروبي يعد بإنجازالمزيد من المشاريع في هايتي


أوروبا

الإتحاد الأوروبي يعد بإنجازالمزيد من المشاريع في هايتي

عام يمضي على زلزال هايتي، الكارثة التي خلفت آلاف القتلى والجرحى والمنكوبين.البلد لم يستطع تضميد جراحه بعد، فالمآسي التي خلفها الزلزال تضاعفت جراء وباء الكوليرا كما حال الإضطراب السياسي دون وصول المساعدات الإنسانية الى السكان.

يقول اندرياس بيبالجس المفوض الأوروبي للتنمية:

“ اعتقد ان المجتمع الدولي يرى انه كان علينا فعل المزيد خلال عام ولكن لم يكن بوسعنا انجاز اكثر مما انجزناه .اضرارالزلزال تقدر بأربعة عشرمليار يورو، عندما اتحدث عن مساعدات الإتحاد الأوروبي المقدرة بمليار ومائتي مليون يورور يمكنكم ان تلاحظو الفرق .المبلغ غير كاف لإنقاذ البلد.”

الإتحاد الأوروبي خصص مبلغ مليارومائتي مليون يورورلتنفيذ مشاريع تنموية في هايتي، صرف منها لحد الآن مبلغ ستمائة مليون يورو. كريستالينا جورجيفا، المفوضة الأوروبية للمساعدات الإنسانية تأمل في انجازالمزيد من هذه المشاريع.

“العقبة التي تعيق تحقيق التنمية منذ عقود هوغياب المؤسسات الخدماتية و فقدان فرص الشغل بالنسبة للشبا الهايتي. لذلك نحن مصرون على مساعدة هايتي وجعلها اكثر قدرة على مواجهة الكوارث في المستقبل.”

اعادة بناء هايتي يتطلب تضافر الجهود الدولية اذ لا يزال الآلآف من الهايتين يعيشون في مخيمات رغم الأحوال الجوية السيئة مفتقدين لأبسط الضروريات.