عاجل

تقرأ الآن:

فيضانات عارمة تجتاح عاصمة كوينزلاند الأسترالية


أستراليا

فيضانات عارمة تجتاح عاصمة كوينزلاند الأسترالية

كبحيرة كبيرة اضحت مدينة بريزبان ثالث اكبر مدن ولاية كوينزلاند شمال شرق استراليا، الفيضانات اجتاحت الولاية ولم تبق مياهها العارمة مكانا الا وغمرته، ولا جسما الا وسحبته، الضحايا وصلوا الى عشرين على الاقل فيما تجاوز عدد المفقودين الاربعين، مركز مدينة بريزبان غدا كمدينة اشباح، المياه يتوقع ان تصل الى ارتفاع يفوق خمسة امتار، الآلاف فروا من منازلهم في اسوا فيضانات تعرفها البلاد منذ قرن تقريبا.

رئيسة وزراء استراليا جوليا جيلارد تقول:

“ كوينزلاند تواجه بعض الايام الحالكة، وهناك ايام احلك مقبلة،استراليا تقف معكم، وتعمل مع كوينزلاند لمساعدتها على تجاوز الازمة، كتف بكتف ليس فقط للايام المقبلة بل للاشهر التالية من اعادة البناء والاعمار”.

نهر بريزبان يستمر في الارتفاع ومياهه تغمرعشرات البلدات والضواحي وغطت اكثر من الفي طريق.

آنا لاند صحفية استرالية من مدينة بريزبان تصف الوضع المأساوي:

“مع الوقت عندما يعود الناس الى اخذ ممتلكاتهم يفاجئون بارتفاع المياه الى مستوى ركبهم داخل منازلهم، الاشياء تطفو حولك، لا استطيع تصور الدمار والخراب الناتج عندما يعودون بالنهاية الى بيوتهم، لانه في ذاك الوقت فان نهر بريزبان يرتفع الى اربعة امتار فوق منسوبه الطبيعي، ومستوى القمة لا يتوقع قبل الرابعة فجرا من يوم غد، وهم يتحدثون عن خمسة امتار ونصف. اذن ليس لدينا اي فكرة حول ماهية الخراب الذي سيحل ببيوتهم، وكما قلت، نحن نتحدث عن عشرين الف منزل، بالحقيقة هذا رهيب ومروع”.

التقديرات الاولية تشير الى ان حجم الاضرار الناجمة فاق العشرة مليارات دولار امريكي ما يشكل كارثة على الاقتصاد الاسترالي تفوق اعصار كاترينا على الولايات المتحدة.