عاجل

تقرأ الآن:

زين العابدين بن علي يقيل وزير الداخلية


تونس

زين العابدين بن علي يقيل وزير الداخلية

وزير الداخلية والشؤون المحلية التونسي رفيق بلحاج قاسم كبش فداء الاضطرابات والاحتجاجات الاجتماعية على خلفية البطالة وغلاء الأسعار في تونس أعفي اليوم من مهامه وعين الرئيس التونسي زين العابدين بن علي مكانه أحمد بوفريعة. قرار يأتي عقب انتشار كثيف لقوات الجيش وسط تونس بعد أن امتدت موجة الاضطرابات لأول مرة إلى العاصمة. الوزير الأول محمد الغنوشي أعلن عن إطلاق سراح جميع الأشخاص الموقوفين خلال هذه الأحداث باستثناء من ثبت تورطهم في أعمال التخريب والنهب.

هيئات الاتحاد العام التونسي للشغل تنظم اليوم إضرابا عاما في القصرين وصفاقس وقابس، بينما سيتم تنظيم إضراب مماثل في باقي المحافظات على مدى الثلاث أيام المقبلة .

أحمد نجيب الشابي مؤسس الحزب التقدمي الديمقراطي التونسي يقول :“اثبتث 4 أسابيع من القمع المتتالي بأن الحركة لم تتوقف لأن أسبابها عميقة ومطالبها مشروعة وجدية اذا أن يستمر الحكم في القمع الأقرب والأرجح انه لن يحل أي مشكل بل أن الحركة الاحتجاجية ستزداد تصاعدا. البارحة امتدت الى العاصمة والان الجيش اتخد مواقعه في الشوارع الرئيسية للعاصمة هناك احتمال ثاني يجب أن يكون للحكم اقرار بالأخطاء وبالاخفاقات والضرورة لتشريك التونسيين في تسطير مستقبلهم.”

في الوقت الذي يدين فيه الاتحاد الأوروبي استخدام القوة من قبل الشرطة في تونس

تعرضت السفارة التونسية في العاصمة السويسرية برن في وقت متأخر مساء أمس الى محاولة اضرام النار من قبل مجهولين لكن المحاولة لم تسفر عن خسائر تذكر حسب الشرطة المحلية.