عاجل

عاجل

مفاوضات شاقة تنتظر الرئيس اللبناني لاختيار رئيس وزراء جديد

تقرأ الآن:

مفاوضات شاقة تنتظر الرئيس اللبناني لاختيار رئيس وزراء جديد

حجم النص Aa Aa

الكرة أصبحت الآن في ملعب الرئيس اللبناني ميشيل سليمان، ليمارس دوره الدستوري ويبدأ مشاورات الاثنين المقبل مع الكتل النيابية المختلفة للاتفاق على اسم رئيس الوزراء الجديد.
وينص الدستور اللبناني على أن يتولى هذا المنصب مسلم سني. في عام ألفين وتسعة اختير سعد الحريري لتولي المنصب وذلك بعد مشاورات مع القوى السياسية استغرقت خمسة أشهر. تعقيدات الوضع السياسي الحالي تنذر بأن الوقت الذي سيستغرقه تشكيل حكومة جديدة قد يتخطى الخمسة أشهر.
الشك سيد الموقف في الشارع اللبناني كما يعبر عن ذلك سليمان بختي أحد سكان بيروت.
المعارضة التي يتزعمها حزب الله لم تقدم أي اسم لتولي المنصب. تلك المعارضة التي كانت سبب سقوط الحكومة. فالسيد حسن نصر يستبق الأحداث ويتوقع أن تتهم المحكمة الخاصة بلبنان أعضاءا من حزبه بالتورط في اغتيال رفيق الحريري، وهو ما ينفيه الحزب نفيا تاما. يذكر أن حزب الله هو الجهة الوحيدة المصرح لها بحمل السلاح في لبنان وذلك بدعوى مقاومة إسرائيل مما حوله إلى دولة داخل الدولة.
هلال كاشان المحلل السياسي لا يعتقد أن استخدام القوة وارد الآن في لبنان: “لم يصل الوضع بعد لذروته، ولكنه سيصل بعد إعلان قائمة الاتهام وستخرج المظاهرات ولكني لا أعتقد أنه سيخرج عن السيطرة فلا حزب الله ولا غيره من أطياف المعارضة سيلجأ إلى استخدام القوة للسيطرة على النظام السياسي في البلاد”
الوضع الحالي قد يضع حدا للازدهار الاقتصادي الذي يشهده لبنان الآن خاصة في قطاعي السياحة والإعمار وهو ما جعل من بيروت واحدة من أكثر مدن العالم غلاء