عاجل

تقرأ الآن:

مرحلة عصيبة في تونس بعد نجاح الانتفاضة الشعبية


تونس

مرحلة عصيبة في تونس بعد نجاح الانتفاضة الشعبية

بعد نجاح الثورة الشعبية في تونس بالاطاحة بحكم الرئيس زين الدين بن علي

رئيس مجلس النواب “فؤاد المبزع” استلم رئاسة البلاد مؤقتا والشارع التونسي لايزال يعيش حالة من الغليان.

مشاهدينا ينضم الينا مراسلنا جمال عز الديني من العاصمة التونسية لاطلاعنا على اخر التطورات.

يورونيوز

ما هي آخر التطورات التي حصلت في تونس اليوم؟

مراسل يورونيوز

“تطورات خطيرة في تونس في الساعات القليلة الماضية، منذ ليلة البارحة هناك مجموعات من المسلحين تقوم بالسطو ونهب الممتلكات العامة والمحلات التجارية

وفي هذه الاثناء تقوم الشرطة وعناصر الجيش كما تقوم بعض المروحيات بالتحليق في سماء العاصمة تونس وهناك تشنج كبير وساعات عصيبة يمر بها التونسيون تحديدا في العاصمة وبعض المدن الاخرى . كما فرض حظر للتجول منعا من اعمال الشغب”.

يورونيوز

كيف ساهمت تقنية الانترنت وخاصة موقع الفيس بوك بمساعدة التونسيين الثائرين على الاطاحة بالنظام؟

مراسل يورونيوز

“كما تعلمون كانت هناك رقابة كبيرة جدا على حرية الاعلام في تونس حيث لم يكن بالامكان للمعارضة من ابلاغ صوتها في الداخل ولا حتى في الخارج وكانت الوسيلة الوحيدة للتونسيين لابلاغ صوت الاحتجاج و صوت المطالبة بالتغيير في تونس كانت تتم عبر وسيلة واحدة هي الانترنت وبالتحديد مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك والتوتير واليوتيوب وغيرها”

يورونيوز

هل هناك اي معلومات بشأن اجتماع الاحزاب فيما يخص تشكيل حكومة انقاذ وطني في تسيير دفة البلاد بانتظار الانتخابات المقبلة ؟

مراسل يورونيوز

“نعم دالين في هذه الاوانة لا تزال المحادثات متواصلة بين مختلف الاحزاب والاطياف السياسية في البلاد وكذلك المنظمات الحقوقية في محاولة لايجاد حكومة ائتلاف وطني. نحن الان ننتظر الاخبار حول نتائج هذه الاجتماعات واعتقد انه في وقت قريب جدا سنحصل على نتائج هذه المفاوضات”.

يورو نيوز

بعض المعلومات تشير الى القاء القبض على مجموعة من اقارب بن علي وبعض شخصيات النظام السابق، هل تاكدت هذه المعلومات وما مصير هؤلاء ؟

مراسل يورونيوز

“في الحقيقة هناك انباء متضاربة وهناك اشاعات حول القبض على مجموعة من افراد من عائلة الطرابلسي ومن عائلة الرئيس المتنحي بن علي.

ولكن هناك اخبار مؤكدة تفيد بالقبض على سليم بن شيبوب (زوج ابنة الرئيس من زوجته الاولى)على الحدود التونسية الليبية أخبار اخرآ كذلك تفيد أن صهرا اخر للرئيس تمكن عبور المياه الاقليمية التونسية .

مصير هؤلاء الى حد الان غير معروف ومن تم القبض عليهم هناك الان مساعي لتقديمهم لمحاكمة عن الجرائم والتجاوزات التي اقترفوها طوال السنوات الماضية ابان حكم الرئيس المتنحي زين الدين بن علي”.

يورو نيوز

كان معنا جمال عز الديني مراسل اليورو نيوز في تونس شكرا لك جمال .

جمال

شكرا