عاجل

رئيس الوزراء الأيرلندي برايان كوين يحصل على ثقة حزبه فيانا فايل خلال تصويت جرى أمس الثلاثاء داخل الحزب، ليضمن بذلك بقاءه على رأس حزب يمين الوسط إلى غاية الانتخابات التشريعية المقبلة في مارس-أذار.
رئيس الوزراء كان قد دعا إلى تصويت ثقة للكتلة البرلمانية لحزبه، لمواجهة التمرد الذي يعصف بالحزب منذ عدة أشهر. وقد جاءت نتيجة التصويت في صالحه، إذ حصل على واحد وسبعين صوتاً مقابل ستة وثلاثين.
وقاد التمرد داخل الحزب وزير الخارجية مايكل مارتن، إلاّ أنه آمن في الأخير ضرورة إلتفاف الجميع يجب أمام زعيم الحزب لضمان الفوز خلال التشريعيات المقبلة.رئيس الوزراء الأيرلندي برايان كوين حصل على دعم قوي الثلاثاء مع إنضمام وزير المالية برايان لينيهان إلى جانبه والذي كان يُنظر إليه كمرشح محتمل لرئاسة الحزب.
موقع رئيس الوزراء إهتز وإنهارت شعبيته، في الوقت الذي يستعد فيه البرلمان للتصويت على قانون الميزانية لهذا العام والذي يرتكز على خطة إنقاذ دولية لأيرلندا. وكان البرلمان قد وافق على هذه الخطة التي تقضي بتقديم دعم بقيمة خمسة وثمانين مليار يورو لأيرلندا.
واعتبر الأيرلنديون أنّ قرار كوين طلب مساعدة خارجية هو إهانة لهم ما ساهم في تدني شعبيته بالإضافة إلى إهتزاز الثقة فيه داخل حزبه.