عاجل

تقرأ الآن:

الانسان بدأ بالابحار منذ أكثر من 130000 سنة


علوم وتكنولوجيا

الانسان بدأ بالابحار منذ أكثر من 130000 سنة

العديد من التساؤلات طرحت حول ما اذا كان اسلافنا منذ مئة وثلاثين الف سنة مضت استخدموا القارب الذي نعرفة للابحار للوصول الى جزيزة كريت الواقعة في اليونان .

دراسات اشارات الى ان البشر في العصور البدائية وحتى ما قبل العصور البدائية انهم كانوا يسافرون في البحر لاماكن بعيدة جدا وهذا ما يعطي معنى حقيقي للاكتشافات المذهلة في العامين الماضيين في جزيرة كريت على الساحل الجنوبي اليوناني حيث عثر على ادوات حجرية تعود لتاريخ 130000 كما اكد علماء الاثار.

يعود تاريخ جزيرة كريت لاكثر من خمسة ملايين سنة وهذا يعني ان صانعي هذه الادوات هم من اناس وصلوا على ظهر قارب الى الجزيرة

ويعتقد العلماء ان اول رحلة بحرية في التاريخ كانت منذ ستين الف سنة .

عالمة الاثار ايليني باناغوبولو تقول:“من المعروف عالميا ان السفر عبر البحر هو من اقدم انواع الرحلات التي عرفها التاريخ وكانت الى استراليا قام بها الانسان البدائي في العصور السحيقة”.

الاكتشاف الثوري الذي توصل اليه العلماء تمثل بالعثور على اكثر من الفي قطعة حجرية ووجدت جميعهت على الشاطئ الجنوبي الغربي لجزيرة كريت ، بالقرب من بلدة بلاكياس ، من قبل فريق من علماء الآثار االيونانيين ويمكن لهذا الاكتشاف ان يغيير طريقة فهمنا لقدرات الإنسان المعرفية الاولى .

ولكن السؤال كيف وصل أسلافنا الى كريت منذ 130،000عام مضت؟

عالمة الاثار ايليني باناغوبولو تقول:” اعتقد انهم استخدموا شئيا مثل جذوع الاشجار ووضعها جنبا الى جنب بطريقة بدائية طبعا لا اعرف انا لست متأكدة من هذا انه مجرد تصور,لكننا وجدنا العديد من الادوات تعود لازمنة تاريخية مختلفة “.

علماء الآثار لا زالوا يبحثون عن شكل وبنية هذه القوارب التي استخدمها الانسان في العصور التاريخية القديمة جدا ، ولكن ما هو واضح هو ان انسان تلك المرحلة القديمة كان قادرا على الابحار لمسافات بعيدة وكان لديه قدرات عقليه متطورة لصناعة مثل تلك الادوات الحجرية .

اختيار المحرر

المقال المقبل
هل الكون له مرادف في اللامادة

علوم وتكنولوجيا

هل الكون له مرادف في اللامادة