عاجل

عاجل

الخلافات الإقتصادية تثقل القمة الأمريكية الصينية

تقرأ الآن:

الخلافات الإقتصادية تثقل القمة الأمريكية الصينية

حجم النص Aa Aa

العيون الأمريكية على الرئيس الصيني حتى و هو في البيت الأبييض و التصفيقات لا تعني أن الأمور بين بكين و واشنطن على ما يرام
 
الرئيسان اختارا أن يشربا نخب العهد الجديد في العلاقات بينهما، قبل الحسم في القضايا العالقة بين بليهما،في مقدمتها انخفاض العملة الصينية اليوان الذي يقض المضاجع الأمريكية.
 
و قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في هذا الإطار “قلت للرئيس هوجين تاو إننا رحبنا بمرونة عملة بلاده،لكني أخبرته أيضا أن اليوان لازال منخفضا بكثير عن قيمته الفعلية،و هناك حاجة ماسة لتعديل سعر الصرف،لذا فسنحاول بحث موضوع الوصول إلى قيمة معقولة للعملة الصينية حتى تكون تدفع قيمتها بشكل معقول في السوق،لضمان عدم وجود امتياز اقتصادي لأي دولة”.
 
 
الرد الصيني لم يتأخر طويلا،حينما سارع هوجين تاو إلى رد محتوى الصاع صاعين إلى مضيفه الأمريكي،لعل و عسى يدرك من أين تؤكل الكتف الصينية
 
و قال هوجين تاو “ردا على ما قاله الرئيس أوباما قبل قليل،أؤكد وجود خلافات بين الصين و الولايات المتحدة خاصة في مجال التعاطي مع ملف حقوق الإنسان،الصين ملتزمة بالحوار مع الولايات المتحدة على أساس من الإحترام المتبادل و عدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذا الطرف أو داك”.
 
وجود الرئيس الصيني في البيت الأبيض فتح شهية الناشطين الثبتيين على التظاهر،فحملوا شعراتهم و بحث حناجرهم لعل و عسى تصل الرسالة.