عاجل

بلير يبرر ثانية حربه على العراق

تقرأ الآن:

بلير يبرر ثانية حربه على العراق

حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء البريطاني الاسبق توني بلير مثل اليوم امام لجنة تشيلكوت المكلفة ببحث ملابسات قرار الحكومة البريطانية بالمشاركة في غزو العراق عام الفين وثلاثة. وهذه المرة الثانية التي يمثل فيها بلير امام لجنة القاضي تشيلكوت التي كانت استمعت اليه في كانون ثاني يناير الماضي فعاد بلير ثانية وبرر اجتياح العراق.

“الشيء الوحيد والمهم بالنسبة لي ان احداث الحادي عشر من سبتمبر كما قلت مرارا ادت الى مقتل ثلاثة آلاف انسان، ولو استطاعوا لقتلوا ثلاثمئة الف شخص، الشيء الاصعب الذي نواجهه اليوم وما نزال، انه لماذا اتبنى نهج الصقور فيما يتعلق بايران، لأنه نفس الخطر الذي يشكله نوع جديد من الارهاب والتطرف المبني على ايديولوجيات من الدين الاسلامي تصاحبها تقنيات تسمح بقتل الناس بمستويات اكبر”.

مثول بلير اما اللجنة رافقته مظاهرة منددة ببلير وممارسة كذبه على اللجنة وعلى الشعب البريطاني حول قانونية الحرب على العراق لاسيما وانه ذكر سابقا ان شن الحرب لا يحتاج الى قرارا ثان من مجلس الامن الدولي، كما تستجوب اللجنة بلير حول محادثات خاصة اجراها مع الرئيس الامريكي السابق جورج بوش اضافة الى معلومات استخباراتية حول ما اشيع حول التهديد العراقي.