عاجل

تقرأ الآن:

ديك مارتي يتهم هاشم تاجي بتهريب الأعضاء البشرية ويدعو إلى متابعته قضائيا


أوروبا

ديك مارتي يتهم هاشم تاجي بتهريب الأعضاء البشرية ويدعو إلى متابعته قضائيا

يورونيوز:

السيد ديك مارتي، أصبحتم رجل الاعترافات المثيرة. كانت هناك السجون السرية للـ: سي آي إي عام ألفين وستة. واليوم تقريركم يتحدث عن تجاوزات جيش تحرير كوسوفو. مجلس أوروبا تبناه، وهذه ليست سوى خطوة أولى..ما هي الخطوات اللاحقة؟

ديك مارتي:

مجلس أوروبا والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أعطيا إشارة شديدة الوضوح بأغلبية، أعتقد أن لا أحد توقع أن تكون بهذا الحجم. لذا، يجب على السلطات السياسية التي تتقلد مسؤوليات في المنطقة وعلى السلطات القضائية المعنية أن تتحرك بشكل فعلي.

لقد أُخِذ التقريرُ مأخذَ الجدِّ حتى من طرف السلطات الأمريكية التي عبرت بكل وضوح عن موقفها. والآن حان الوقت لتحمل السلطات والمؤسسات التي تتمتع بالسلطة الفعلية في هذه المنطقة مسؤوليتَها إزاء هذه التوجيهات. توجيهاتٌ تُعد طلبا لإحقاق الحق وطلبا لعدالة حقيقية لا تتوقف عند صغار الضالعين في هذه القضية بل تطال الجميع. عدالة تضمَن أيضا حمايةً فعلية للشهود لا تتوقف عندما تنتهي المحاكمةُ بل تستمر إلى ما بعد المحاكمة.

يورونيوز:

السيد مارتي، أنتم تتهمون بوضوح هاشم تاجي بأنه عرّابٌ للمافيا المحلية. هل لديكم ما يسمح بتوجيه تهمٍ إليه؟

ديك مارتي:

سيدتي، السيد تاجي تذكره العديد من التقارير المختلفة، التقارير البوليسية والاستخباراتية…

يورونيوز:

…تقارير عادةً سريةٌ ، لا سيما التقارير الاستخباراتية، وأنتم تتعرضون لها في تقريركم. لكن، هل توجد قرائنُ قاطعةٌ وعناصر كافية لاتهامه خصوصا وأنه فاز بالانتخابات وسيواصل دون شك قيادةَ كوسوفو…

ديك مارتي:

…أنا أقصد أن اسمه وارد في مختلف التقارير البوليسية والاستخباراتية منذ خمسة عشر عاما، وحتى في تقارير الباحثين في مجال الإجرام. لذا، يجب أن نتساءل لماذا لم تُجرَ أيُّ تحقيقات فعلية بخصوصه حتى الآن، ولماذا الصمتُ عن الشبهات التي تحوم حوله. بغض النظر عن الجانب القضائي والجزائي، أعتقد أن هناك جانبا سياسيا: عندما نتولى مسؤولياتٍ سياسيةً، لا يمكننا أن نبقى إلى ما لا نهاية محل شبهات من هذا النوع دون توضيح الأمر.

يورونيوز:

سؤال أخير. استئصالُ الأعضاء البشرية، الذي يتحدثون عنه، من أجساد أصحابها وقع في الأراضي الألبانية أساسا. ألبانيا لا تتعاون في هذه المسألة أو تتعاون بشكل مقتضَب. كيف يمكن إجبارُها على ذلك؟ هل سيتم ذلك عبْر تسييس القضية والضغوطات الغربية؟

ديك مارتي:

يجب أن تتوفر الإرادة السياسية لتبيُّن الحقائق. الخطر يكمن في إمكانية القيام بتحقيقات للتغطية عما حدث والانتهاء إلى القول لم يحدثْ شيءٌ…هنا مكمن الخطر.

يورونيوز:

ديك مارتي شكرا. أذكر المشاهدين بأن مجلس أوروبا تبنى تقريركم ودعا إلى إجراء تحقيقات معمقة.