عاجل

تقرأ الآن:

الآلاف من المصريين يخرجون في "يوم الغضب" مطالبين بالتغيير


مصر

الآلاف من المصريين يخرجون في "يوم الغضب" مطالبين بالتغيير

في مسيرة هي الاكبر ضمت مختلف القوى السياسية واحزاب المعارضة المصرية تظاهر الآلاف بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم مرددين هتافات ضد الرئيس حسني مبارك والحكومة وسياستها الفاشلة التي ادت الى اهدار كرامة المواطن بحسب قولهم. وانطلقت المظاهرات من امام دار القضاء العالي في مسيرة جابت شوارع القاهرة نددت بتردي الاوضاع المعيشية والغلاء.

عبد الحليم قنديل من حركة كفاية المعارضة ان اليوم هو ليس بدء الثورة الشعبية، ما حدث هو “بروفا” ورسالة قوية، بدل ان نقول للناس انهضوا يجب ان نمزج القول بالفعل وننهض امامهم لنؤكد ان التغيير ممكن.

ووقفت الشرطة سدا منيعا امام المتظاهرين واستخدمت الغاز المسيل للدموع. الاحتجاجات لم تقتصر على القاهرة بل امتدت الى محافظات الاسماعلية والاسكندرية والسويس وشمال سيناء وطالبت برفع الحد الادنى للاجور.

جمال حشمت من حركة الاخوان المسلمين قال ان احتجاجات اليوم هي فرصة اخرى للحكومة للتغيير والبدء بالاصلاح مع عدم قناعته بان النظام سيقوم بالتغيير واعادة النظر في حقوق الشعب.

محمد الهامي مراسل يورونيوز في الشرق الاوسط قال من القاهرة انه على غرار الثورة التونسية فان المعارضة المصرية تخرج الى الشارع في تحرك ارادت منه ان يكون جماهيريا من خلال تسليط الضوء على قضايا مثل الفساد والفقر والغلاء لكن يبقى التحدي الاكبر لقوى المعارضة هو امكانية تكرار واستمرار مثل هذه الاحتجاجات في المستقبل.