عاجل

اي دور للجيش في الثورة المصرية؟

تقرأ الآن:

اي دور للجيش في الثورة المصرية؟

حجم النص Aa Aa

الإنتفاضة الشعبية المصرية تدخل يومها السابع اذ يتواصل إصرار المتظاهرين على مواصلة الإحتجاجات حتى سقوط نظام الرئيس مبارك .الشعار الذي رفعوه منذ اليوم الأول في وجه مبارك و نظامه كان ارحل و لا زالوا يكرروه بصوت واحد متجاهلين حظر التجول.

المتظاهرون دعوا إلى مسيرة مليونية غدا الثلاثاء فتغيير الحكومة الذي قام به مبارك لم يكن مطلبهم الأساسي إضافة إلى أن هذه الحكومة الجديدة تضم وجوها قديمة ملها الشارع المصري و لم يعد

يثق بآدائها.

الرئيس مبارك عين قبل يومين مدير جهاز المخابرات العامة،عمر سليمان نائبا لرئيس الجمهورية و الفريق احمد شفيق رئيسا للوزراء في خطوة منه لبسط السلطة العسكرية و محاولة السيطرة على المظاهرات المتواصلة في عدة مدن مصرية . كل هذه القرارات و الإجراءات زادت من غضب الشارع المصري بجميع أطيافه اذ اعتبرها تأكيدا على تفرد مبارك بالسلطة و تجاهله لمطالب القوى السياسية..

المظاهرات كانت تلقائية في البداية ثم سرعان ما التحقت بها قوى وطنية و سياسية مثل جمعية الإخوان المسلمين و حزب الوفد و غيرها كما التحم محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة .الذرية السابق و الناشط بجموع االمحتجين في ميدان التحرير بالقاهرة داعيا الرئيس مبارك الى الرحيل فورا.

، سقف مطالب الشارع المصري يرتفع يوما بعد يوم اذ نادت القوى السياسية بحل مجلسي الشعب و الشورى و تعديل الدستور و تشكيل حكومة إنقاذ وطنية إلي حين تنظيم انتخابات حرة و نزيهة .

وزير الدفاع و القائد العام للقوات المسلحة حسين طنطاوي تفقد هذا الأحد العمليات الأمنية في القاهرة و خاطب الجنود قائلا أن مصر تستحقكم الآن، الجيش بدا محايدا الى حد الآن في حين طالبه المتظاهرون بمساندتهم و حمايتهم خاصة أن اعوان الأمن عنفوا الكثير من المتظاهرين و أدت الإشتباكات بينهم إلى سقوط مئات القتلى و آلاف الجرحى

دور الجيش في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها مصر لا يزال غامضا اذ يرى ملاحظون انه بصدد ترتيب استقالة مبارك بطريقة سلمية بينما يرى آخرون أن “ الريس” لا يزال متمسكا بكرسي السلطة مدعما من الولايات المتحدة و إسرائيل نظرا للدور الإستراتيجي الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط.