عاجل

كاترين ىشتون تدعو مبارك إلى حوار فوري مع المعارضة

تقرأ الآن:

كاترين ىشتون تدعو مبارك إلى حوار فوري مع المعارضة

حجم النص Aa Aa

وزيرة الشؤون الخارجية الأوروبية كاترين آشتون تدعو الرئيس المصري حسني مبارك إلى مباشرة حوار فوري مع المعارضة من أجل التوصل إلى تطبيق إصلاحات فعلية والاستجابة لمطالب الشارع المصري.

وزيرة الشؤون الخارجية الأوروبية كاترين آشتون قالت:

“أعتقد أن من المهم جدا أن يبق الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم المساعدة لمصر الآن، وبطبيعة الحال في المستقبل. لكنني أتأسف لسقوط قتلى وللعدد الكبير للجرحى. نعتبر أنه من الأساسي أن يتوخى الجميع ضبط النفس، لا سيما قوات الشرطة لتجنب المزيد من العنف. ونطالب السلطات بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين الذين تظاهروا سلميا”.

موقف آشتون جاء خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين في بروكسيل، وإثر دعوة رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي إلى وقف أعمال العنف في مصر واحترام حرية التعبير.

لكن الموقف الأوروبي، لم يختلف حتى الآن عن نظيره الأمريكي ولم يطالب بتنحي الرئيس حسنى مبارك مثلما يطالب المحتجون المصريون منذ أيام.

رئيس الوزراء الإسباني خوسي لويس ثاباتيرو دعا من جهته إلى توخي الحذر فيما يجري في مصر لعدم وضوح معالم المشهد السياسي المصري الجديد الذي أتت به الاحتجاجات. وقال زباتيرو:

“لنبق حذرين، الأحداث تجري بشكل متسارع جدا، وألحُّ بأننا ما زلنا لا نملك كل المعطيات الواضحة حول انعكاسات ما يجري في المنطقة”.