عاجل

تقرأ الآن:

راشد الغنوشي يعود إلى تونس ويؤكد عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية


تونس

راشد الغنوشي يعود إلى تونس ويؤكد عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية

زعيم حركة النهضة المعارض راشد الغنوشي في تونس بعد إثنين وعشرين عاما من المنفى. زعيم الحركة الإسلامية الغنوشي، لم يستبعد إمكانية مشاركته في الحكومة الإنتقالية التي تمّ تشكيلها في تونس إذا لبت الحكومة تطلعات الشعب التونسي. إلاّ أنه أكّد عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في تونس وأنّ حركة النهضة الإسلامية التي يترأسها لن تقدم أي مرشح لهذه الانتخابات.
الغنوشي وعد المدافعين عن العلمانية والمنتقدين للتيار الإسلامي الذين أبدوا تخوفهم من إمكانية إحداث تغيير على الحياة الاجتماعية في البلاد بسبب تأثير التيار الإسلامي، بإحترام المبادئ التي يقوم عليها المجتمع الحديث وفي مقدمتها إحترام قانون الأسرة. ومن المتوقع أن تجري انتخابات رئاسية في تونس في غضون ستة أشهر.
راشد الغنوشي أسس حزب النهضة في العام واحد وثمانين من القرن الماضي مع مثقفين استوحوا مبادئه من جماعة الإخوان المسلمين المصرية. وهو يقول إنه يمثل اليوم تيارا إسلاميا معتدلا قريبا من حزب العدالة والتنمية التركي.
وقد قمع نظام بن علي حزب النهضة بعد انتخابات تسعة وثمانين بعدما حصلت اللائحة التي يدعمها على أصوات سبعة عشر بالمائة من الناخبين. وغادر الغنوشي تونس آنذاك، متوجها إلى الجزائر ومنها إلى لندن.
وفي العام إثنين وتسعين حكم عليه غيابيا بالسجن مدى الحياة مع مسؤولين دينيين آخرين بتهمة التآمر ضد النظام.