عاجل

عاجل

مناصرو مبارك يشكلون خطرا على المحتجين في ميدان التحرير

تقرأ الآن:

مناصرو مبارك يشكلون خطرا على المحتجين في ميدان التحرير

حجم النص Aa Aa

مشاهدينا الكرام، نحن الآن مع لويس كاربالُّو المبعوث الخاص ليورونيوز إلى القاهرة . لويس أنتم تعيشون الآن الاحداث من قلب ميدان التحرير بين معارضي الرئيس حسني مبارك وبين مؤيديه.

هل لك بأن تصف لنا ما جرى؟

لويس كاربالو:“نعم كارلوس، كما قلت، نحن قريبون جدا من ميدان التحرير، على بعد ثلاثمئة مترا على وجه التحديد. لقد كان يوما متوترا للغاية. والوضع يتأزم اكثر فأكثر حيث تغير الوضع بشكل جذري.

يوم الثلاثاء امس كل شيء كان تحت السيطرة وبيد المتظاهرين في ساحة التحرير أما اليوم كان أكثر اختلاطا. وبحسب شهادات بعض مناصري مبارك فالهدف من دخول ميدان التحرير اليوم هو السيطرة على الميدان وشد التغطية الاعلامية لطرف المناصرين لنظام مبارك من بعد ان استحوذت عليها المعرضة” .

لويس أحد رموز المعارضة محمد البرادعي دعا الجيش إلى التدخل لحماية أرواح المصريين. ما هون دور الجيش ؟اين هي الشرطة ؟

لويس كاربالو:” لا يوجد هناك اي وجود للشرطة على الاطلاق ولا استطيع رؤية الكثير ممن يرتدون الزي الرسمي للشرطة . ولكن من المؤكد ان هناك الكثير من عناصر الامن والشرطة ممن يرتدون اللباس المدني كانو بين المتظاهرين.

وهؤلاء كانوا قد طلبوا منا عدم متابعة تصوير ما يجري في ساحة التحرير والمغادرة فورا وكانوا هؤلاء الرجال مسلحين وهم من رجال الامن .

أما عن دور الجيش فهو سلبي للغاية ولم يقم بأي تحرك ولا حتى فض الاشتباك ولكن في الصباح لاحظنا بعض المناورات الغريبة من قبل عناصر الجيش حيث حاولت منع مناصري مبارك من الدخول الى ميدان التحرير ولكنهم في النهاية اقتحموا الساحة “.

مبارك يرفض الاستقالة، المعارضة تواصل الاحتجاج، مَن الذي يتمتع أفضلية في هذا الصراع؟

لويس كاربالو:“كلا الطرفيين يحاول مواصلة التظاهر في الشارع كما رأينا المعارضة امس حشدت مئات الالاف من المصريين ومن الملاحظ ان مناصري مبارك لن يكونوا قادرين على الرد او على تعبئة عدد كبير من المصريين .

ولكن اليوم انصار مبارك بدوا انهم قادمون للقتال فحسب وليس للتظاهر وهذا ما يشكل خطرا على المتظاهرين المعارضين لنظام مبارك.

وهي استراتيجية يعتمدها انصار مبارك لبث الفوضى والذعر بين المتظاهرين من طرف المعارضة في ساحة التحرير هذه الساحة التي اصبحت رمزا للمحتجين المطابين باسقاط نظام حسني مبارك “.

شكرا لويس كاربالو مبعوث يورونيوز إلى القاهرة. يورنيوز تلتزم بنقل وقائع الأحداث الجارية في القاهرة دقيقة بدقيقة.