عاجل

عاجل

تقرأ الآن:

أحذية بدون كعب ... ثورة في عالم رياضة الجري


innovation

أحذية بدون كعب ... ثورة في عالم رياضة الجري

أدري هارتفلد يعيد اختراع الحذاء الرياضي. هذا الرجل الهولندي يطور تصميما ثوريا في عالم الأحذية الرياضية. وتقوم جامعة ستافوردشاير البريطانية باختبار الحذاء الجديد.

يقول أدي هارتفلد عن تصميمه: “إنها أحذية رياضية بدون كعب، انظر إنها حقا بدون كعب. لقد أبدلت الكعب العادي بشريحة مستشعرة للصدمات وهو ما يعني انخفاض تأثير الكعب بشكل كبير وتقليل فرص الإصابة أثناء الجري”

ناتشي شوكالينجام، مدرس في جامعة ستافوردشاير، يقول: “عند بعض الناس كاحل القدم هو من يضرب الأرض عندما يجرون، وعند البعض الآخر وسط القدم وعند البعض مقدمة القدم“، ويضيف: “الفكرة التي تكمن خلف هذه الشريحة الجديدة هي: بدلا من تركيز الضغط على الكاحل يوزع على القدم بدءً من المنتصف”

الحذاء الجديد يشجع الناس على استخدام الجزء الأوسط من أقدامهم أثناء الجري، بالضبط مثل المتسابقين المحترفين. والفكرة هي تخفيض الضغط على الركبة والكاحل.

مهمة العلماء في الجامعة هي إعطاء الاتحاد الأوروبي نتائج حيادية لتجارب اختبار هذا الحذاء الجديد.

ناتشي شوكالينجام يشرح قائلا: “البيانات التي نجمعها ستعطينا فكرة عن كيف ستؤثر طريقة عمل الروابط في الطرف السفلي على الركبة والحوض. وهو ما سيفيدنا في اكتشاف هل تعمل العضلات بنفس الشكل الذي تعمل به أثناء ارتداء الحذاء الرياضي العادي”

أدري يدرك جيدا أنه من الصعب إقناع شركات الأحذية الرياضية بشراء اختراعه. ولكنه راض عن النتائج التي أظهرتها التجارب إلى الآن، ويقول: “عندما يجربها الناس لأول مرة يعتادون عليها بعد بضع خطوات فقط. ويعبرون عن اندهاشهم إلى أي مدى هي متوازنة ومرنة وهو ما يساعدهم على المشي بسرعة والدخول في مزاج الجري بسهولة”

heelless.org/

اختيار المحرر

المقال المقبل
أشرعة لتوليد الطاقة من ... المد البحري

innovation

أشرعة لتوليد الطاقة من ... المد البحري