عاجل

توقيف عدد كبير من الحقوقيين وتصاعد الخوف من هجوم حاسم على المعتصمين في ميدان التحرير

تقرأ الآن:

توقيف عدد كبير من الحقوقيين وتصاعد الخوف من هجوم حاسم على المعتصمين في ميدان التحرير

حجم النص Aa Aa

أكد عدد من الحقوقيين المصريين اليوم الخميس أن الشرطة العسكرية، التابعة للجيش المصري، قد قامت باقتحام
مكتب “مركز هشام مبارك للقانون” ومكتب “مركز الحقوق الاقتصادية والقانونية” المتواجدين بنفس المبنى بعد ظهر
اليوم حوالي الساعة الثانية والنصف وقامت بإلقاء القبض على المتواجدين بهما من الحقوقيين والمتطوعين الذين يشكلون “جبهة الدفاع عن متظاهري مصر” وقادتهم إلى جهة غير معلومة.

ويؤكد علاء عبد الفتاح، مدون وناشط حقوقي، أن والده أحمد سيف الإسلام حمد المحامي والحقوقي المصري المعروف ضمن المعتقلين وأن عدد المعتقلين المؤكد يبلغ ثمانية أشخاص من بينهم الحقوقي خالد علي وأن هناك أربعة آخرين من العاملين في المركزين لم يتم التأكد ما إذا كان قد تم توقيفهم أم لا حيث لم يتمكن الناشطون من الاتصال بهم أو حتى معرفة مكانهم حتى الآن.

وكانت هبة مورايس العاملة في منظمة “هيومان رايتس ووتش” في القاهرة قد أكدت بدورها هذه الأخبار وأفادت بأن زميلها الأمريكي دانيل وليامز هو ضمن المعتقلين ايضا وأن هناك فرنسيا وبريطانية عضوين في منظمة العفو الدولية قد تم إلقاء القبض عليهما مع الآخرين. وأضافت أن زميلها دانيل قد اتصل بها هاتفيا ليخبرها بوجود أفراد الشرطة العسكرية مصحوبين بضباط من مباحث أمن الدولة مرتدين الزي المدني قد اقتحموا المكتب وأبلغوهم بأنهم سيوقفون بتهمة العمالة لجهات خارجية. وقالت إن هناك مجموعة كبيرة من المحامين سيتجهون صباح الغد إلى مقري النيابة العسكرية والجيش المصري في العباسية للسؤال عن الناشطين والدفاع عنهم في حالة الضرورة.

فيما أخبرنا حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، أن ما حدث ليس مستغربا على الإطلاق في ظل الحملة المنظمة للهجوم والتضييق على الصحفيين الأجانب والمصريين لمنعهم من نقل ما يرتكبه أنصار النظام الحالي في مصر من أحداث مخالفة للقانون، ولكن المقلق من وجهة نظره هو تدخل الجيش المصري في عملية التوقيف مما قد يعني من وجهة نظره أن هناك ما يتم تدبيره الآن مع أنصار الرئيس المصري حسني مبارك بشأن المتظاهرين المناهضين لحكم الرئيس والمعتصمين الآن في ميدان التحرير.

يذكر أن جبهة الدفاع عن متظاهري مصر هو تجمع لعدد كبير من المنظمات الحقوقية المصرية والدولية ويهدف لتقديم الدعم القانوني للمتظاهرين السلميين الذين يتم توقفيهم أو مضايقتهم من قبل قوات الأمن لبمصرية.

From our correspondents in Cairo