عاجل

تقرأ الآن:

حرير العنكبوت الصناعي بديل للأنسجة البشرية


علوم وتكنولوجيا

حرير العنكبوت الصناعي بديل للأنسجة البشرية

يقول نيك سكاير مدير فريق “أورثوكس”: “العناكب هي نتاج أربعمئة مليون عام من التطور، وهي كائنات عجيبة بحق، فهي مهندسة حيوية بطبيعتها”

نيك سكاير، عاشق الحرير ورجل العنكبوت المعاصر

“ما نركز عليه هو فهم خصائص حرير العنكبوت لاستخدامه في صناعة بعض الأنسجة الخاصة وكذلك ترميم وإصلاح الغضاريف والعظام البشرية”

حرير العنكبوت متين بشكل مذهل، المشكلة أن العناكب تنتجه بكميات ضئيلة للغاية، كما أن العنكبوت حشرة يصعب العمل معها، لذا وجد نيك بديلا آخر

يواصل نيك شارحا: “كل ما نحتاجه للبدء في الصناعة مصدر يمدنا بكميات كبيرة. لقد وجدنا ضالتنا أخيرا في دودة القز. نفكك هذه المادة إلى جزيئات حرير مفردة وهو ما يعطينا بوليمرات كهذه، وهي شبيهة إلى درجة كبيرة بما ستجده داخل العنكبوت أو دودة القز“، ويضيف: “ما يحدث هو أننا نعالجها بنفس طريقة العنكبوت، والنتيجة نسيج متين ومرن للغاية”

الفكرة هي معالجة جزيئات الحريروترتيبها بالضبط كما يفعل العنكبوت مع خيوطه. أول ما سينتجه هذا المعمل، القريب من أوكسفورد في بريطانيا، غضروف صناعي لركبة بشرية.

يقول نيك: “كل ما على الجراح أن يفعله هو إزالة الغضروف الحي المعطوب، ثم يشكل المادة الحريرية لتأخذ نفس شكل وحجم الغضروف، ثم يضعها مكانه”

زراعة هذه المادة طورت في أحد أبحاث الاتحاد الأوروبي، وهذا الدعم هو ما فتح لنيك بابا واسعا من الإمكانات

“لقد وجدنا شركة هولندية تعمل على الخلايا الجذعية، وبدأنا تعاونا مشتركا لتصنيع حريرنا. استخدام تقنيات الخلايا الجذعية المتقدمة سيؤدي إلى تحسن مذهل في صناعة مثل هذه الأنواع من الأنسجة العلاجية”

تجربة هذا النسيج داخل العيادات العلاجية ستبدأ العام المقبل، وهناك ثقة كبيرة من النجاح.

يقول نيك بحماس: “لأنها مبنية على عملية بيولوجية فهي جد بسيطة وواضحة كما أنها رخيصة، نحن نقترب بشدة من الحصول على منتج جاهز للزراعة في جسد الإنسان… إنه ليس خيالا علميا، بل حقيقة ستصبح واقعا قريبا”.

http://www.orthox.co.uk

http://www.silkbone.org

اختيار المحرر

المقال المقبل
أحذية بدون كعب ... ثورة في عالم رياضة الجري

علوم وتكنولوجيا

أحذية بدون كعب ... ثورة في عالم رياضة الجري