عاجل

تقرأ الآن:

فنانوا مصر بين مؤيد و معارض لرحيل مبارك


مصر

فنانوا مصر بين مؤيد و معارض لرحيل مبارك

في ميدان التحرير، رمز الحرية والصمود يتجمع منذ ثلاثة عشر يوما مئات الآلاف من المحتجين المطالبين بإسقاط نظام مبارك. الاحتجاجات بدأت بيوم غضب في الخامس والعشرين من الشهر الماضي ثم يوم الرحيل هذا الجمعة ولكن مبارك لم يرحل.. فأعلن المتظاهرون أسبوعا للصمود، يبدأ اليوم وتتخلله ثلاث مسيرات مليونية.

خلال هذه الأيام التحم العديد من المفكرين والموسيقيين والفنانين المصريين بالشعب الغاضب المحتج الذي كسر حاجز الخوف و ندد بفساد الحكومة .

الملحن عمارالشريعي شارك في جمعة الرحيل وحضر إلى ميدان التحرير لمساندة المتظاهرين الذين استقبلوه بحفاوة. هذا الملحن لم تكن له مواقف مناهضة للحكومة قبل ثورة الشباب بل انه لحن أغنية على مقاس مبارك عنوانها” نحن اخترناك“، المتظاهرون احتفظوا باللحن ذاته وفصلوا كلمات على مقاس ثورتهم لتصبح الأغنية “ نحن لم نخترك ..نحن لم نقبلك ..فلماذا لا ترحل..”

الشريعي تحدث إلي التلفزيون المصري مباشرة على الهواء وانتقد بشدة تغطية الإعلام الرسمي للأحداث التاريخية في مصر وعدم التزامه بالموضوعية في إشارة منه إلى تركيز القناة المصرية الرسمية على المظاهرات القليلة المؤيدة لمبارك متجاهلة المسيرات المليونية المطالبة برحيله.

الملحن المعروف اتهم التلفزيون ببث إشاعات مغرضة لا تمت للواقع بصلة إذ تساءل بسخرية :” هل يمكن لأحد ان يصدق خطابكم القائل إن هؤلاء المحتجين تحركهم جهات أجنبية وتدفع لهم أموالا للتظاهر؟ ثم واصل تهكمه حول نفي التلفزيون المصري مهاجمة الجمال والخيول لميدان التحرير في جمعة الرحيل قائلا هل ما شاهدناه أسود؟.


صور حسين عمارة صحفي لقناة يورونيوز

الفنان الكوميدي محمود عزب، كان من بين الفنانين الذين شاركوا في المظاهرات منذ البداية وأشاد بصمود المصريين معتبرا أن بلاده تعيش فترة تاريخية طال انتظارها وان رحيل مبارك اصبح قاب قوسين.

عمر واكد ممثل مصري شاب قام بأدوار عديدة في السينما المصرية، التحم بالمتظاهرين في اكثر من مناسبة و قدم لهم الأكل و قوارير الماء ، عبر عن فخره بشباب مصر وأكد أن المظاهرات سلمية رغم محاولة البعض تشويهها قائلا

:” هؤلاء المتظاهرون يستحقون كل الاحترام، إنهم يصنعون مستقبل مصر، لم يقوموا بأعمال تخريبية، لقد كنت معهم في أوقات كثيرة، إني أحمل النظام الحاكم عن كل ما يحدث من أعمال إجرامية.

من جانب آخر، عبر بعض الفنانين عن تأييدهم لمبارك ، ثامر حسني مغني الشباب هو أحد الفنانين الرافضين للمظاهرات المطالبة بسقوط النظام.

في جمعة الرحيل وأتناء اتصال معه على التلفزيون المصري ،بكى حسني ثامر و قال:” أنأ مجروح، هؤلاء الشباب لا يعرفون ما فعله الريس لحفظ الأمن بالبلاد، مبارك له خبرة ثلاثين عاما و أنا متأكد أن الجميع سيؤيدونه غدا،” لا يمكن تصور ما يمكن أن يلحق بمصر من أضرار إذا رحل الآن، ثم ختم قائلا :“مصر هي بلدي و مبارك هو أبي.”==فيديو من فايسبوك==

Moïna Fauchier Delavigne, موفد يورونيوز إلى القاهرة