عاجل

عاجل

موافقة أوروبية على الإقتراحات الفرنسية الالمانية لضبط الميزانية

تقرأ الآن:

موافقة أوروبية على الإقتراحات الفرنسية الالمانية لضبط الميزانية

حجم النص Aa Aa

ضوء أخضر من الإتحاد الأوروبي و صندوق النقد الدولي تلقته الإقتراحات الفرنسية الألمانية المشتركة بشأن تعزيز قواعد انضباط الميزانية في منطقة اليورو.

المؤشر الجديد قد يكون برأي المختصين خطوة أولى في طريق إعلان إجراءات حاسمة في غضون أسابيع في إطار البحث عن إخراج المنطقة من الأزمة التي تواجهها بسبب العجز في الموازنة.

و يفكر قادة أوروبا حاليا غمكانية قمة اوروبية خاصة قد اوائل شهر مارس اذار لمناقشة اليورو والتحرك بشكل اسرع بشأن خطة لاصلاح شامل في مجموعة العملة الاوروبية الموحدة.

واتفق وزراء مالية الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي على التريث قبل زيادة حجم صندوق الانقاذ المالي لمنطقة اليورو وهو نهج حذر تقوده ألمانيا قد يضيق به المستثمرون الذين أزعجتهم أزمة الديون.

ويدعو مسؤولون أوروبيون كبار لزيادة حجم الصندوق الذي يبلغ 440 مليار يورو والذي تأسس عقب خطة انقاذ لليونان في مايو ايار لكن متحدثا باسم الحكومة الفرنسية قال هذا الاسبوع ان حجم الصندوق كاف.

ولا تزال المانيا تعارض أي زيادة صريحة بالرغم من انها تقول انه يجري العمل لاعداد “برنامج شامل” لحل أزمة ديون منطقة اليورو.

وبعد مزادات ناجحة لبيع سندات برتغالية واسبانية وايطالية هذا الاسبوع هناك بارقة أمل أمام زعماء منطقة اليورو للاستفادة من التدابير الجديدة التي يمكن ان تحدث تحولا كبيرا في مسار الازمة