عاجل

تقرأ الآن:

الطاقة تحت السيطرة


عالم الغد

الطاقة تحت السيطرة

هذا الاسبوع سنرى كيف يتم توفير الطاقة والمال في أحد المنازل بمدينة مانشستر. وسنتجه بعدها الى اليونان لنرى كيف يساعد الهيدروجين على جعل المنازل صديقة للبيئة. لا تفوتوا لقاءنا مع العلوم، في الحلقة المقبلة من عالم الغد.

أوروبا تستهلك حوالي أربعة أضعاف نصيب الفرد من الطاقة في آسيا أو أميركا الجنوبية، ثلاثون في المائة من هذه الطاقة تستخدمها الوحدات السكنية. وستة عشر في المائة من الطاقة المستخدمة تضيع هدراً. كيف يمكن تغيير هذا الواقع؟ للبحث عن إجابات توجهنا أولا إلى مانشستر، وسط بريطانيا. في هذه المدينة يسعى العلماء لمساعدة الناس على توفير الطاقة، دون ان يقوموا بأعمال هدم أو ترميم في منازلهم. ودون الإضطرار لشراء منزل جديد أو الحصول على أجهزة ومعدات صديقة للبيئة. هم يسعون فقط لتقديم طريقة بسيطة وفعالة تظهر للناس كمية الطاقة التي يستهلكونها في المنزل.

ولكن هل بإمكاننا تغيير مستوى استهلاك منزلنا للطاقة. الجواب في مانهايم بألمانيا، حيث يسعى العلماء لمراقبة الإستهلاك في سياق مشروع بحث تابع للاتحاد الأوروبي.

كثيرة هي الإجابات، لكن تبقى التحديات كبيرة أمام ترشيد استهلاك الطاقة، والسياسات تتجه إلى إشراك المستهلك بالانتاج وإشراكه بالمسؤولية.

www.dehems.eu
www.smarthouse-smartgrid.eu
www.h2susbuild.ntua.gr

اختيار المحرر

المقال المقبل
نظام أوروبي لحماية الطائرات من الحقائب الناسفة

عالم الغد

نظام أوروبي لحماية الطائرات من الحقائب الناسفة