عاجل

عاجل

شباب أوروبا يسمعون أصواتهم الى الحكومات

تقرأ الآن:

شباب أوروبا يسمعون أصواتهم الى الحكومات

حجم النص Aa Aa

برنامج التعليم حول العالم يزورالنرويج ليتحدث مع شباب برلمانيين يمثلون أعضاء البرلمان الأوروبي للشباب حيث يمارسون الديمقراطية و يعبرون عن آرائهم حول قضايا سياسية ساخنة، أصواتهم تصل الى المؤسسات السياسية و الى الحكومات الأوروبية.

ثم نرحل بكم الى اسبانيا و بالتحديد الى جامعة ديوستو في اسبانيا لنتابع نموذجا للتبادل بين الجامعات في اطار برنامج ايراسموس ذي البعد الأكاديمي و الإجتماعي و حتى الإنساني.

-البرلمان الأوروبي للشباب: فرصة للتدريب على الديمقراطية

سبع وعشرون دولة، سبع وعشرون نظاما تعليميا فالإتحاد الأوروبي يشجع تبادل الأفكار بين دوله على أمل تشريك الشباب في الشؤون الأوروبية.

البرلمان الأوروبي للشباب هومثال لذلك اذ يمثل منبرا للحوار بين الثقافات و مساحة لمناقشة قضايا سياسية ساخنة في الإتحاد الأوروبي. البرلمان عقد أخيرا اجتماعا في النرويج وكان لنا حديث مع بعض الشباب الذين اتوا للمشاركة فيه.

البرلمان الأوروبي للشباب يعقد ثلاث دورات سنوية .كل دورة تضم مائتين و سبعين شابا و تتواصل على مدى عشرة ايام .

هدف هذه الدورات هي تدريب الشباب المنتخب على آليات اشتغال البرلمان حتى يتمكنوا من اكتساب ثقافة سياسية و فهم السياسات الأوروبية

URL|eypej.org

-جامعة ديوستو الإسبانية و أبعاد اكاديمية و إجتماعية

برنامج التبادل بين الجامعات المعروف بإيراسموس هو مثال جيد على التعاون في مجال التعليم. بفضله تمكن العديد من الشبان من الدراسة في مختلف الدول الأوروبية. البرنامج يهدف الآن الى تجاوز الحدود الأوروبية .

برنامج ايراسموس كان بمبادرة اوروبية ، و هو الآن بصدد الإنتشارعبر العالم ليصبح برنامج ايراسموس موندوس و له بعد اجتماعي و انساني اضافة الى البعد الأكاديمي.

البرنامج يساعد على تجاوز الدغمائية و يهدف الى نشر ثقافة التسامح من خلال التعرف على ثراء الثقافات لدول لا تعتبر ضمن القوى الإقتصادية في العالم.