عاجل

عاجل

صمام قلب حي للأطفال

تقرأ الآن:

صمام قلب حي للأطفال

حجم النص Aa Aa

سابقة هي الأولى من نوعها حيث استطاع علماء سويسريون تطوير أول صمام قلب حي للاطفال من أنسجة الخلايا الجذعية المتواجدة في سائل الرحم.

رئيس مركز الطب الإحيائي في المستشفى الجامعي في زوريخ، سيمون هورستروب، يقول :

“هدف المشروع، هو التوصل الى انتاج صمام قلب حي من خلايا المريض نفسه “.

سيمون هورستروب هو على رأس اختراق طبي، ويعتمد على تطوير، يعتمد على تطوير صمامات قلب تكبر مع المريض، وهي مخصصة للأطفال الذين يولودون مع تشوهات قلبية وراثية”.

“ في البداية نود تطوير صمام من خلايا الطفل، وهذه التقنية تعرف ب هندسة الخلايا إذن نأخذ بعض خلايا الطفل التي ينتجها سائل الرحم، ونضعها في جهاز له شكل الصمام، وهذه الخلايا تتطور وتأخذ شكل القالب لتكون صمام قلب حي”.

ونسبة الأطفال الذين يولدون مع تشوهات وراثية في القلب تبلغ واحد بالمئة ما يتطلب اجراء عملية قلب مفتوح، يخضع لها الطفل في مراحل متعددة من العمر. الإنجاز الجديد يوفر عليهم هذه العملية الشاقة.

وحول ذلك يقول الدكتور سيمون هورستروب، “ إذن ما نقوم به هو زرع قطعة صمام قلب بدون عملية، يمكننا الذهاب عبر الشريان والوصول الى الموضع المحدد، وتبديل الصمام المعطل مع هذا الصمام الجديد”.

البروفسور هورستروب، أسس مصنعاً طبياً بهدف تطوير هذه التكنولوجيا،

وهندسة الخلايا هي ميدان جديد، وايصال المنتج حتى السوق أمر معقد.

والنظافة التامة وتعقيم المكان من أهم القواعد في هذه العملية.

خورخ ستبلر مدير مشروع كزيلتيس

“العملية ليست عبارة عن سياق محدد، والأمر ينسحب على القوانين المشرعة بهذا الميدان ، وعلينا العمل مع السلطات للتأكد من سلامة وفاعلية المنتج”.

كزلتيس هو من أحد الشركاء الثمانية في مشروع البحث الأوروبي العاملين على تطوير صمام القلب الحي.

المشروع تتطلب تضافر معارف عدد من فرق البحث في أوروبا وحول ذلك يقول سيمون هورستروب :

“هناك شريك آخر في برلين يعمل على تقنية الزرع الأقل عدوانية ، هناك شريك آخر في هولندا، وايندهوفن، الذين يعملون على البوليمير، ويعرف التقنية، إذن عبر مشاركة معارفنا ، واعتقد أنها الطريقة الوحيدة التي ستمكننا من التقدم بسرعة.

ومن المتوقع أن يتمكن أول المرضى من تلقى زراعة صمام قلب من أنسجتهم مع حلول العام 2014 .

“بالطبع الأمر مثير بالنسبة لنا، نحن ندخل مرحلة جديدة بعد وقت طول من العمل ما قبل العيادي والسيناريو العيادي، ومن المثيرأن نتمكن من معالجة الأطفال بهذه التقنية المستجدة .”

Website link for euronews page:

http://ec.europa.eu/research/health/pdf/event01/ih-2010-simon-p-hoerstrup.pdf

http://www.xeltis.com/