عاجل

تقرأ الآن:

الثورة النانومترية


innovation

الثورة النانومترية

شهدت التقنيات النانومترية في السنوات الأخيرة تقدما كبيرا للغاية، وذلك بفضل الأبحاث التي يقوم بها أو يمولها الاتحاد الأوروبي .

التقنيات النانومترية تــُعنى بالتحكم في المادة على مستوى الذرات والجزيئات ومن ثم تصنيع أجهزة وأدوات متناهية الصغر تسهم في العديد من التطبيقات الحديثة وفي كثير من المجالات كالطب والإلكترونيات وغيرها.

ولكن هذه الطفرة التكنولوجية الرائدة والتي تعد بعالم جديد وغير محدود من المنتجات والتطبيقات ما زالت حبيسة المعامل وتبحث عمن يمولها للخروج إلى عالم الصناعات الحقيقية.

في هذه الحلقة نقدم لكم شركة رائدة في التقنيات النانومترية وهي شركة “نانوسيل” والتي كانت شريكا مهما في أبحاث التطوير التي أطلقها الاتحاد الأوروبي بخصوص هذه التقنية، والآن بدأت في التسويق التجاري لأحد أهم مشاريعها وهو مشروع الأنسجة الموصلة للكهرباء، والتي ستستخدم في الأبنية الموجودة بالمناطق المعرضة للزلازل.

يحدثنا فرانسيس ماسين، مدير نانوسيل، عن هذه التقنية الجديدة:
“الأنابيب النانومترية تتشكل من ذرات كربون مرتبة بطريقة خاصة، وهو ما يعطيها تلك الخواص الفريدة، كتوصيل الكهرباء أو الدعم الميكانيكي في المركـبات المختلفة.”

هذه الأنابيب صغيرة ودقيقة جدا ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة فهي أدق بعشرة آلاف مرة من شعرة إنسان، ولكن ما تقدمه من إمكانات هائل جدا.

مايكل كلايس، مدير فني في نانوسيل، يشرح لنا طريقة تصنيع الأنابيب النانومترية:

“نقوم بخلط مسحوق الأنابيب النانومترية مع البلاستيك لننتج هذه الحبيبات، التي تدخل في صناعة العديد من المنسوجات. هذه السترات مثلا تستخدم كمستشعرات لدرجات الحرارة أو الغازات، يمكن أيضا استعمالها في إطارات الدراجات بل ويمكننا صناعة مضخات الوقود منها. تطبيق آخر ولكن أكثر حجما، ذلك البرميل البلاستيكي الموصل للكهرباء والذي يغنينا عن نظيره المعدني.”

ويكمل الشرح باستخدام عينة معدنية يتم إجراء التجارب عليها:
“هذا مثال حي للتقنيات النانومترية، هنا نسيج يحتوي على ألياف سوداء من الأنابيب النانومترية. عند محاولة ثني هذه العينة تتولد حركة قد ينتج عنها كسرها، هذه الحركة ترصد وتتحول إلى إشارة يلتقطها المشغل.”

إن التقنيات النانومترية ستغير بلا شك وجه عالم الصناعة، وهذا ليس معناه أنها ستستطيع أن تفتح أسواقا جديدة بسهولة

فرانسيس ماسين، مدير نانوسيل، يقول:
“التحدي الأكبر الذي يواجهنا هو أن هذه الصناعة بوجه عام تتميز بالتقليدية، والانتقال من مرحلة المعامل إلى مرحلة التصنيع الكامل سيستغرق وقتا طويلا وسيتطلب استثمارات كبيرة. فالتكلفة ستبلغ ما بين عشرين إلى خمسين مليون يورو.”

www.nanocyl.com

اختيار المحرر

المقال المقبل
حرير العنكبوت الصناعي بديل للأنسجة البشرية

innovation

حرير العنكبوت الصناعي بديل للأنسجة البشرية