عاجل

مجموعة العشرين تتوصل إلى اتفاق حول مؤشرات قياس الاخلالات الاقتصادية العالمية

تقرأ الآن:

مجموعة العشرين تتوصل إلى اتفاق حول مؤشرات قياس الاخلالات الاقتصادية العالمية

حجم النص Aa Aa

توصل وزراء مالية دول مجموعة العشرين هذا السبت إلى اتفاق حول لائحة مؤشرات تهدف إلى قياس الاخلالات الاقتصادية العالمية و ذلك إثر محادثات شاقة جرت في باريس حيث عقدت القمة.

باريس تتجاوز بذلك العقبة الأولى في رئاستها لمجموعة العشرين حيث أفادت وزيرة المالية كريستين لاغارد أنه تم التوصل في مرحلة أولى إلى اتفاق حول نوعية المؤشرات في حين ستتمحور الخطوة المقبلة حول الخطوط العريضة الكفيلة بتطبيقها ثم في خطوة ثالثة سنقوم بتجربة هذه المؤشرات و اجراء المقارنات اللازمة لدراسة مدى نجاعتها. لذلك علينا أن نظل يقضين و علينا أن نحترم كذلك اختلاف وجهات النظر حول هذه المؤشرات. هذا ما التزمنا به خلال هذه القمة تقول كريستين لاغارد.

لائحة المؤشرات التي تمت المصادقة عليها لا تاخذ في الاعتبار احتياط الدول من العملات, و هو أحد الاجراءات الأكثر إثارة للجدل إذ عارضته الصين بشدة خصوصا وأنها متهمة بتكديس احتياط عملات أجنبية ضخم.

و قالت لاغارد إن هذه المؤشرات كانت محل تفاوض طويل جدا إلا أنه لم يتم اغفال جوانب أخرى تتعلق بطريقة ادراج معدل الصرف و بالسياسة المالية.

وتتعلق المؤشرات التي تمت الموافقة عليها باختلال الموازين الداخلية في بلد ما مثل العجز والديون العامة والادخار الخاص, و كذلك اختلال الموازين الخارجية المتعلقة بحصيلة ميزان التعاملات الجارية إضافة إلى معدل الصرف.