عاجل

تقرأ الآن:

مهاجرون ولاجئون من ليبيا يتدفقون على تونس


ليبيا

مهاجرون ولاجئون من ليبيا يتدفقون على تونس

حوالي ثمانية آلاف تونسي وليبي غادروا التراب الليبي برا عبر منطقة بن غرادن للجوء الى تونس بعد مواجهة النظام الليبي الدامية لمظاهرات سلمية عمت أنحاء البلاد منذ أسبوع منادية باسقاط القذافي.

مهاجر تونسي

“الوضع سيء الناس يموتون وأموالهم تفتك”

الهلال الأحمر التونسي أعرب عن مخاوف من مخاطر تدفق الاف اللاجئين على تونس، وذلك فضلا عن عدد التونسيين في ليبيا الذي يتراوح عددهم بين خمسين ألفا وثمانين ألف شخص يخشى أن .يستهدفهم النظام الليبي بسبب الدور الذي لعبته تونس في الهام الناس بثورتها عبر أنحاء العالم العربي. وتاتي المخاوف اثر خطاب القذافي يوم الثلاثاء امر خلاله الجيش بالقضاء على المتظاهرين.

في الطرف الآخر وعلى حدود ليبيا الشرقية مع مصر تدفق عديد المصريين عائدين الى بلادهم.

مهاجر مصري

“المستشفيات مليئة بالجرحى والموتى وهناك نقص للأدوية ومستشفيات مؤقتة تم إحداثها في الشوارع”.

هذه الشهادة ترددت على لسان أكثر من شخص.

مهاجر مصري

“رأيت مرتزقة من الأفارقة السود يطلقون النار على الناس مستعملين رشاشات مع ذخيرة حية كبيرة الحجم وشبيهة بتلك التي تستعملها الطائرات وهم يقتنصون الناس”.

مهاجر مصري

“الشعب الليبي وقف الى جانبنا لكنه ثأر من جيمع الافارقة السود سواء كان بحوزتهم سلاح أم لا، لان هؤلاء الافارقة الذين يرتدون أزياء عسكرية شوهدوا يطلقون النار على الليبيين”.

المهاجرون المصريون لم يتجهوا الى الحدود الشرقية فقط بل انضموا الى التونسيين مع جنسيات أخرى من جزائريين ومغربيين ومصريين ولبنانيين واتراك وسوريين والمان وغادروا ليبيا من حدودها الغربية باتجاه تونس.