عاجل

تقرأ الآن:

المجتمع الدولي يُدين قمع السلطات الليبية للمتظاهرين


العالم

المجتمع الدولي يُدين قمع السلطات الليبية للمتظاهرين

مجلس الأمن الدولي يدين قمع المتظاهرين الليبيين من قبل نظام القذافي ويطالب وقف

أعمال العنف التي ترتكب ضدّ المدنيين. سفيرة البرازيل في الأمم المتحدة قالت في تصريحها: “ أعضاء مجلس الأمن يُعربون عن بالغ قلقهم إزاء الوضع في ليبيا ويدينون العنف واستخدام القوة ضد المدنيين، ويأسفون لقمع المتظاهرين المسالمين، ويعربون عن عميق أسفهم لمقتل مئات المدنيين”.

الوضع في ليبيا كان أحد المحاور التي تناولتها وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي كاثرين

أشتون خلال زيارتها إلى مصر. أشتون نددت بالقمع الممارس ضدّ الشعب الليبي من طرف نظام معمر القذافي. أشتون قالت: “ أودّ أن تستمع السلطات الليبية إلى

تطلعات ومطالب شعبها. لقد طلبت عقد اجتماع لسفراء دول الاتحاد الأوربي لمناقشة

التدابير التي يمكن إتخاذها الآن. “

من جهتها أكدت واشنطن أنّ أعمال القمع الدموي في ليبيا لحركة الاحتجاج ضد نظام الزعيم معمر القذافي غير مقبولة على الإطلاق. وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري

كلينتون جددت دعوتها لوقف العنف ضدّ المتظاهرين في ليبيا. وأضافت كلينتون:

“ الولايات المتحدة تواصل مراقبة الوضع في ليبيا بإهتمام، أفكارنا وصلواتنا لأولئك الذين فقدوا أرواحهم وأحبائهم، ونحن نشارك المجتمع الدولي في إدانة أعمال العنف من خلال التقارير الواردة والتي تفيد بمقتل المئات وإصابة أعداد كبيرة بجروح”.

المجتمع الدولي أكد أنه من مسؤولية الحكومة الليبية إحترام الحقوق العالمية لشعبها بما في ذلك حق التعبير وحرية التجمع. منظمات حقوق الإنسان أشارت إلى مقتل بين ثلاثمائة وأربعمائة قتيل في المظاهرات الشعبية الليبية.