عاجل

عاجل

القذافي يهدد بحرق ليبيا.. و إبنه يتحدث عن تسوية وشيكة

تقرأ الآن:

القذافي يهدد بحرق ليبيا.. و إبنه يتحدث عن تسوية وشيكة

حجم النص Aa Aa

هذه هي حال مطار طرابلس الدولي يوم أمس. فوضى و طوابير من المسافرين معظمهم من الرعايا الأجانب الراغبين في مغادرة ليبيا.

ساعات من الانتظار و مبيت في العراء أمام مطار العاصمة لمغادرة البلاد، هربا من المواجهات الدامية بين المتظاهرين المطالبين بإسقاط نظام القذافي و الكتائب الأمنية التابعة للنظام من جهة و المرتزقة من جهة آخرى. الأمر الذي دفع بحكومات العالم إلى الإسراع لاجلاء رعاياها من الجماهيرية جوا و بحرا و برا.

و فيما شهدت الجمعة بعض المناطق في طرابلس اشتباكات عنيفة أوقعت قتلى و جرحى، بحسب شهود عيان، حاول سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي تقليل حجم القتال مع المتمردين، الذين استولوا على مناطق كثيرة من البلاد.

و قال سيف الإسلام في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الليبية، إنه يتوقع وقفا لاطلاق النار من خلال مفاوضات في مدينتين مضطربتين خلال يوم، مضيفا أن المتمردين الذين يستسلمون لن يلحق بهم أذى و أن ليبيا بحاجة إلى اصلاحات.

و نفى نجل القذافي بصورة قاطعة أن يكون هناك مرتزقة أفارقة شاركوا في ضرب

المتظاهرين، مؤكدا أنه لا توجد أعمال عنف خارج مدينتين في غرب البلاد، و وصف تقارير وسائل الإعلام بأن قوات الجيش قصفت المدنيين بأنها “ أكاذيب “

و بينما حاول سيف الإسلام تهدئة الأمور في محاولة لانقاذ انهيار نظام والده، ظهر القذافي الأب من سطح قلعته في الساحة الخضراء بطرابلس، مجددا لغة التهديد والوعيد بمحاسبة المتظاهرين المطالبين برحيله عن الحكم.

كما هدد العقيد معمر القذافي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، بفتح مخازن الأسلحة أمام القبائل، وطالب أنصاره بالاستعداد لمواجهة من أسماهم الخونة، و دعاهم للاحتفال بـ“النصر القريب”.