عاجل

دعوات لانقاذ ليبيا من القذافي و أوباما يفرض عقوبات عليه

تقرأ الآن:

دعوات لانقاذ ليبيا من القذافي و أوباما يفرض عقوبات عليه

حجم النص Aa Aa

أخيرا تحرك مجلس الأمن الدولي، لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا. المجلس عقد أمس اجتماعا، لمناقشة مشروع قرار غربي يتحدث عن جرائم ضد الإنسانية في الجماهيرية.

اجتماع زاد من عزلة الزعيم الليبي، معمر القذافي، سيما بعد الكلمة المؤثرة، التي ألقاها مندوب ليبيا المستقيل في الأمم المتحدة، عبد الرحمن شلقم أمام أعضاء الـمجلس.

شلقم، وصف ما يحدث في ليبيا بالأمر الخطير، مطالبا مجلس الأمن التدخل لإنقاذ ليبيا و شعبها من أعمال القمع، التي يتعرض لها المتظاهرون المناوئون لنظام العقيد القذافي.

من جهته، حث الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مجلس الأمن الدولي على التحرك سريعا، بشأن فرض عقوبات على ليبيا، لإرغام زعمائها على انهاء قمعهم العنيف للاحتجاجات في البلاد.

و قال كي مون إن الوقت حان كي يفكر مجلس الأمن في عمل ملموس، و إن الساعات و الأيام المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لليبيين.

دعوة تأتي بعد ساعات من إعلان واشنطن فرض عقوبات من جانب واحد على طرابلس، و تعليق التمثيل الدبلوماسي الأمريكي في ليبيا.

و في هذا السياق أفاد بيان صادر عن البيت الأبيض بأن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما وقع مرسوما رئاسيا يقضي بفرض عقوبات على القذافي و أقربائه، بعد القمع الذي مارسه نظامه ضد المتظاهرين.

و قال أوباما في بيان إن هذه العقوبات تستهدف حكومة القذافي في الوقت الذي تحمي فيه الأصول المملوكة للشعب الليبي.

الليبيون في الداخل كما في الخارج يريدون اسقاط و رحيل القذافي عن الحكم. فهنا أمام السفارة الليبية في واشنطن، رفع عدد من أفراد الجالية الليبية علم ليبيا ما قبل القذافي على مبنى السفارة، مرددين “ ليبيا حرة حرة “