عاجل

تقرأ الآن:

جزيرة مالطا تستقبل آلاف الفاريين من ليبيا


ليبيا

جزيرة مالطا تستقبل آلاف الفاريين من ليبيا

ما زال آلاف النازحين هربا من أعمال العنف والفوضى في ليبيا يتدفقون إلى مطار فاليتا، عاصمة جزيرة مالطا الصغيرة، التي تحولت إلى مركز لاجلاء رعايا مختلف دول العالم.

موفدنا إلى مالطا، جوزي ميغال ساردو يقول: “ لقد أصبحت جزيرة مالطا منذ الإثنين الماضي قاعدة رئيسية، لاجلاء الرعايا الأجانب الذين يقيمون في ليبيا. فخلال الأيام الخمسة الماضية استقبل هذا المطار الصغير أكثر من ألفي شخص”

و دفعت الانتفاضة الشعبية ضد الزعيم الليبي، معمر القذافي، والحملة الوحشية التي تشنها القوات المؤيدة له على المتظاهرين، الكثير من الدول للبدء في إجلاء رعاياها.

توم ياتس، القنصل الأسترالي في ليبيا يقول لموفدنا لدى وصوله إلى مطار فاليتا: “ لقد كانت تجربة مروعة لن أنساها طوال حياتي. أعتقد أن كل الذين غادروا ليبيا يشعرون بحزن شديد، فالكثير منا له أصدقاء ليبيون و الشعب الليبي شعب طيب جدا. ومن المؤكد أنه لا يستحق المعاملة الفظيعة والوحشية التي عومل بها في الأسابيع القليلة الماضية”

و أقامت مالطا مرافق طبية مؤقتة، لتقديم العلاج لأولئك الفارين من ليبيا، مع استعداد الجزيرة المتوسطية، لاستقبال أكثر من خمسة آلاف شخص، سيتم إجلاؤهم بحرا و جوا في غضون الساعات المقبلة.