عاجل

مجلس الأمن يفرض عقوبات على نظام القذافي

تقرأ الآن:

مجلس الأمن يفرض عقوبات على نظام القذافي

حجم النص Aa Aa

تبنى فجر اليوم مجلس الأمن الدولي باجماع أعضائه الخمسة عشر قرارا يقضي بفرض عقوبات قاسية على الزعيم الليبي، معمر القذافي وعائلته ومقربين من نظامه.

وجدد المجلس المطالبة بوضع حد فوري للعنف، الذي يمارسه نظام القذافي. و الذي قال عنه مندوب المملكة المتحدة إنه يجري بتحريض من أعلى المستويات في الحكومة الليبية.

القرار، الذي يرتكز على الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، يشمل منعا للسفر و تجميدا لأرصدة الزعيم الليبي، و عائلته ومسؤولين كبار في نظامه، متهمين بلعب دور في أعمال العنف.

كما يقضي القرار برفع جرائم قتل المدنيين إلى المحكمة الجنائية الدولية، إذ رأى المجلس أن الهجمات الواسعة و الممنهجة الحاصلة حاليا في ليبيا ضد المدنيين يمكن أن ترتقي إلى تصنيف الجرائم ضد الإنسانية. القرار ينص أيضا على الوقف الفوري لأي شكل من أشكال بيع الأسلحة إلى ليبيا.

نائب مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة، إبراهيم دباشي اعتبر القرار “دعما معنويا” للشعب الليبي قائلا: “ إن نظام القذافي فقد شرعيته، ولا شك أن هذا القرار دعم معنوي قوي للشعب الصامد أمام رصاص سفاح طرابلس “

مجلس الأمن الذي اجتمع مساء أمس بنيويورك، دعا أيضا للرفع الفوري للقيود المفروضة على جميع وسائل الإعلام، و ضمان سلامة الرعايا الأجانب، و تسهيل مغادرتهم البلاد.