عاجل

تقرأ الآن:

النساء والتعليم


learning world

النساء والتعليم

بمناسبة عيد المراة العالمي، عالم التعليم يخصص حلقة خاصة عن النساء والتعليم .

كمبوديا: مدرسة هابي شاندارا للتعليم والإنطلاق

الأحداث المتعلقة باليوم العالمي للمراة تذكرنا بان النساء في بعض من دول العالم لا تحصلن على التعليم كالذكور. في بريك تيماي، القرية الكمبودية الواقعة جنوب بنوم بنه، مدرسة هابي شاندارا تحاول كسر التمييز بين الجنسين.

شيدت في العام الفين وستة من قبل منظمة “ مدرسة للجميع” مخصصة للفقراء حيث فتح القسم الداخلي أبوابه ايضا.

عدد كبير من الفتيات في كمبوديا من ضحايا الزواج القسري أو سوء المعاملة. المدرسة بمثابة حماية لهن. لا يتعلمن القراءة والكتابة والحساب فقط بل اللغات ايضا، لغة (الخمير والفرنسية والإنكليزية) ، والكمبيوتر ، والرياضة ، والرقص ، محاضرات عن القيم… هدف هابي شاندارا هو إعداد الفتيات للمشاركة كعنصر فعال في مجتمع الغد.

النرويج: نساء مرشدات

عدم المساواة في التعليم لا يقتصر على العالم النامي، في المجتمعات الغربية هناك عدم توازن ايضا. في مركز رينات في النرويج أصبحت المنصة منبرا للفتيات لتشجيعهن على التخصص في مجالات العلوم والتكنلوجيا . تقديم عروض أزياء مهنية ، إسلوب من الأساليب الإبداعية لمركز رينات في النرويج. يقع المركز في مدينة تروندهايم Trondheim ، في الجامعة التقنية.

http://www.npd.no/en/Publications/Norwegian-Continental-Shelf/No1-2010/Selling-science-studies/

START: PIX Catwalk

ماكي ادريان- بوكوك: اجل لبناء الفن الفضائية ولا للحروب

بعض النساء يذهبن الى أبعد من اختراق مجالات الذكور. الدكتورة ماكي أدريان بوكوك متخصصة في مجالات علوم الفضاء، تنقل خبرتها الى الأجيال الجديدة. التقينا بها في لندن:

“كنت دائما اريد ان أكون عالمة فضاء. شاهدت الرسوم المتحركة عن الفضاء وسمعت التحدث عن أشخاص مثل يوري غاغارين ونيل أرمسترونغ ، هذا ما خلق عندي الرغبة في الذهاب الى الفضاء في يوم ما “.

“ إن توفرت الفرص لتحقيق حلم ، ستستغربون من القدرات التي تملكونها. انا فعلت ذلك. انتم ايضا تتمكنون.”

“لماذا نقاتل هنا على الأرض؟ بسبب الدين والعرق والأرض والنفط..، اننا نقاتل كثيرا ، ولكن في نظام الأشياء ، الكون واسع جدا ، اننا كالنمل الذي يتقاتل من أجل قطعة من ورقة شجرة… لذلك شعاري هو … اصنع سفن الفضاء ،لا حروب! اتعرفون بان محقة”.

اختيار المحرر

المقال المقبل
علوم

learning world

علوم