عاجل

عاجل

رئيس الوزراء التركي يندد بعداء الاجانب في ألمانيا

تقرأ الآن:

رئيس الوزراء التركي يندد بعداء الاجانب في ألمانيا

حجم النص Aa Aa

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تؤكد أهمية تعلم الأتراك في ألمانيا للّغة الألمانية، من أجل اندماجهم بشكل ناجح في المجتمع الألماني، رداً على كلمة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان التي دعا فيها الأتراك في ألمانيا إلى ضرورة تعلم لغتهم الأم أولا قبل تعلم اللغة الألمانية، ما أثار ردود فعل غاضبة في أوساط تحالف ميركل المسيحي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر، شريكها في الائتلاف الحكومي.
ميركل قالت: “ إندماج المهاجرين ذوي الأصول التركية في ألمانيا له معنى خاص جدا بالنسبة لنا. سأتحدث إلى أردوغان، أيّ تقدم تمّ إحرازه وأيّ مشاكل يتعين حلها. التركيز بالنسبة لي في هذه المسألة يكمن في تعلم اللغة الألمانية”.
أردوغان ندّد بعداء الأجانب في ألمانيا، داعياً العمال الأتراك في هذا البلد إلى الإندماج فيه دون التخلي عن ثقافتهم. أردوغان ذكّر برغبة بلاده في الإلتحاق بالركب الأوربي، وأضاف أردوغان قائلاً:” تركيا لديها اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوربي. وهي تخوض مفاوضات مع الاتحاد الأوربي من أجل العضوية الكاملة والمسألة متواصلة، على تركيا أن تتحمل عبء التأشيرات”.
ويعيش في ألمانيا حوالي مليونين ونصف المليون تركي، يعيش أغلبهم في مجموعات غير منفتحة في معظم الأحيان على المجتمع الألماني. وتعارض ألمانيا مع فرنسا إنضمام تركيا إلى الاتحاد الأوربي وتعرض في المقابل “شراكة مميزة“، الأمر الذي ترفضه أنقرة.