عاجل

تقرأ الآن:

تعليق عضوية ليبيا في مجلس حقوق الإنسان


ليبيا

تعليق عضوية ليبيا في مجلس حقوق الإنسان

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعلّق عضوية ليبيا في مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة على خلفية القمع الدموي الذي يمارسه الزعيم الليبي معمر القذافي بحق المعارضة. قرار الجمعية العامة جاء بعد إجماع أعضائها تعليق عضوية ليبيا دون التصويت حيث طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إجراء حاسماً بحق معمر القذافي.

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مونقال: “ العالم تحدث بصوت واحد، نحن نطالب بالوقف الفوري لأعمال العنف ضدّ المدنيين وكذا إحترام حقوق الإنسان الأساسية بما في ذلك التجمعات السلمية وحرية التعبير”.

كما تبنى مجلس الشيوخ الأميركي قراراً رمزيا يدين القمع في ليبيا ويطلب من الأسرة الدولية إقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا، أعضاء المجلس تبنوا بالإجماع هذا القرار الذي سبق لوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون وأن تحدثت عنه.

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون:

“ لقد بدأنا إلى جانب حلفائنا في حلف شمال الأطلسي والبنتاغون التخطيط للنظر في وضع خطة والتأهب إذا تطلب الأمر والتعامل مع الحالات الإنسانية وغيرها. من بين الإجراءات التي نحن بصدد دراستها هي إقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا”.

ويطلب قرار مجلس الشيوخ الميركي من الزعيم الليبي معمر القذافي وقف أعمال العنف والإعتراف برغبة الشعب الليبي الحصول على إصلاحات ديموقراطية والإستقالة وإفساح المجال أمام عملية إنتقالية ديموقراطية سلمية.

وزارة الدفاع الأميركي طالبت بنشر سفينتين حربيتين وحاملة طائات نووية قبالة السواحل الليبية.