عاجل

تقرأ الآن:

وجه وشكل جديدان لآوتزي


علوم وتكنولوجيا

وجه وشكل جديدان لآوتزي

وجه خط بالتجاعيد، وعيون كستنائية اللون ومظهر خارجي ، هي محاولة قام بها فنانان هولنديان لرسم اوتزي رجل الثلج. الفنانان ادري والفونس كينيس استخدما الصور الثلاثية الابعاد واجهزة المسح الضوئي والاشعة للجمجمة للتوصل الى تصور الشكل الخارجي لرجل الثلج. هذه المومياء وجدت داخل كتلة جليدية في التو اديج، عند القسم الايطالي لجبال الالب، عام الف وتسعمئة وواحد وتسعين .

يقول مدير معهد اوراك للمومياءات ورجل الثلج البيرت زينك:

“ندرس اليوم الحمض النووي لأوتزي، لمعرفة ان كانت لديه سليلة عاشت هنا في التو اديج.”

هذا الانسان كان يعيش في الفترة الممتدة بين العصر الحجري الحديث والعصر النحاسي. لا تزال معداته موجودة في متحف الاثار في بولزانو في ايطاليا.

يحافظ عليها ويحرسها ادوار ايغاتير الذي اكد انها كانت مغطاة “بالفطريات والطحالب. اصيب بتلوث جرثومي مهم وقد قضينا على كل هذه المشاكل .”

سوف تعرض هذه المومياء وشكلها الجديد في متحف الاثار في بولزانو بمناسبة مرور عشرين عاماً على اكتشافها . أوتزي جذب اكثر من مئتي الف زائر سنوياً ، ويبقى اهم مصدر لمعرفة نمط حياة انسان ما قبل التاريخ.

ففي التاسع عشر من شهر سبتمبر/ايلول في العام واحد وتسعين من القرن الماضي، اثنان من الجوالة اكتشفا عند الحدود الايطالية – النمساوية وعلى ارتفاع ثلاثة الاف ومئتي متر هذه المومياء التي كانت تعيش قبل خمسة الاف وثلاث مئة عام.

اختيار المحرر

المقال المقبل
دراسة جديدة تظهر تأثير الخلوي على الدماغ

علوم وتكنولوجيا

دراسة جديدة تظهر تأثير الخلوي على الدماغ