عاجل

تقرأ الآن:

حكومات أمريكا وفرنسا وبريطانيا تزيد من الضغط على القذافي


ليبيا

حكومات أمريكا وفرنسا وبريطانيا تزيد من الضغط على القذافي

تصريحات جديدة لكل من  حكومات أمريكا وبريطانيا وفرنسا بشأن الازمة في ليبيا
والى الان لا يبدو  واضحا تماما  ما هي الاجراءات التي  سيتخذها المجتمع الدولي ضد  النظام  الليبي .
سفينتان حربيتان تابعتان للبحرية الأمريكية عبرتا قناة السويس وهما حاليا  بجنوب غرب البحر المتوسط , وبهما يزداد التواجد الامريكي  بالقرب من ليبيا .
 
الرئيس الامريكي اشار ان امريكا تدرس عدة خيارت متعلقة بطريقة التعامل مع ليبيا.
 
وقال في مؤتمر صحفي في البيت الابيض  :“العنف يجب أن يتوقف فورا،معمر القذافي فقد شرعيته و يجب أن يغادر،الولايات المتحدة لها القدرة الكاملة على التصرف بسرعة إذا ما تطورت الأمور حتى لا نجد أنفسنا أمام كارثة إنسانية بين أيدينا”
وزيرا خارجية بريطانيا  وفرنسا كانا قد اعلنا ان الدولتين سوف تضغطان من اجل فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا اذا استمرت الهجمات ضد المدنيين .
 
وزير الخارجية البريطاني ويليم هاغ:” نحن نوافق على ما اجمع عليه المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة وعلى شركائنا المتابعة بوضع خطة طوارئ  تتضمن عدة خيارات من بينها فرض حظر جوي لنتمكن من خلالها حل الازمة في ليبيا” .
 
الان جوبيه  وزير خارجية فرنسا يقول :“لا اعتقد ان تدخلا عسكريا من جانب قوة تابعة لحلف شمال الاطلسي  سوف يكون موضع ترحيب في منطقة جنوب البحر المتوسط , في الوقت الحالي  ان هذا التدخل يمكن ان “يأتي بنتائج عكسية”.
على ضوء تهديدات العقيد معمر القذافي , فانه يتعين علينا ان نكون في وضع للرد ,هذا هو  السبب وراء اتفاقنا على خطط لفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا “.